رفض وزير الخارجية اليمني الأحد أي حوار مع المتمردين الحوثيين قبل استسلامهم، في وقت تتواصل منذ الخميس الضربات الجوية التي يشنها تحالف عربي على اليمن بقيادة السعودية. ولإجلاء رعاياها وموظفيها الدبلوماسيين من اليمن، أرسلت باكستان طائرة بوينع 747 جمبو وفرقاطة اليوم.


إيلاف - متابعة: قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في مؤتمر صحافي في شرم الشيخ، حيث اختتمت القمة العربية الدورية انه لن تجري "مفاوضات أو حوار (مع الحوثيين) ما دامت الحكومة الشرعية لم تستعِد السيطرة على كل الاراضي اليمنية".

وبعدما سيطروا على العاصمة صنعاء، واصل المتمردون الحوثيون تقدمهم الى عدن، كبرى مدن الجنوب ومعقل الرئيس عبد ربه منصور هادي. وغادر هادي مصر السبت بعدما حضر القمة متوجّهًا الى الرياض. وقال وزير الخارجية اليمني إن هادي لن يعود الى اليمن في الوقت الحاضر.

واضاف ياسين الاحد "ليكون هناك حوار مع الحوثيين، ينبغي اولًا ان يسلموا أسلحتهم، ويعيدوا الاسلحة التي استولوا عليها من مخازن الجيش". وتابع: "نحن لم نرفض ابدًا ان يكون هناك حوار سياسي، لكن من يأتي للحوار السياسي لا تأتي ووراءه قوة عسكرية".

واشاد ياسين بعملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي تقودها المملكة السعودية، قائلاً انها "حققت غطاء جويًا، ومنعت الطائرات التي يمتلكها الحوثيون من قصف عدن". وفي ختام قمة شرم الشيخ، اعلن القادة العرب عزمهم تشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربة "الجماعات الارهابية". وسيغادر ياسين شرم الشيخ متوجهًا الى الرياض بحسب ما ابلغ وكالة فرانس برس.

اجلاء رعايا باكستان والهند&
الى ذلك ارسلت باكستان طائرة بوينع 747 جمبو وفرقاطة لإجلاء رعاياها وموظفيها الدبلوماسيين من اليمن، كما اعلن مصدر رسمي الاحد. وذكر السفير الباكستاني في اليمن عرفان شامي في تصريح لشبكة التلفزيون الرسمية ان الرحلة الاولى ستنقل 482 باكستانيا. واضاف ان "الطائرة هبطت في الحديدة، وبدأ الصعود الى الطائرة (...) واعرب الباكستانيون عن فرحهم بالتصفيق".

من جهته، اكد المتحدث العسكري باسم التحالف العربي العميد السعودي احمد العسيري "اجلاء ما يقارب 500 باكستاني بطائرات باكستانية، بعدما قامت قوات التحالف بتوفير الأمن والممر الآمن لها، وتم تعليق العمليات والسماح لهم بإجلاء الرعايا، وتم إجلاؤهم". واضاف السفير ان طائرة ثانية اصغر تنقل 230 مسافرا مستعدة للاقلاع.

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية اعلنت في بيان السبت "بناء على توجيه رئيس الوزراء، اتخذت الحكومة كل التدابير الضرورية للقيام بعملية اجلاء فورية لافراد الجالية الباكستانية وموظفي السفارة". من جهة اخرى، قال متحدث باسم البحرية الباكستانية لوكالة فرانس برس ان "فرقاطة للبحرية الباكستانية غادرت كراتشي اليوم لاعادة الرعايا الباكستانيين من اليمن".

ويعيش نحو ثلاثة الاف باكستاني في اليمن، حيث يقصف تحالف عربي بقيادة السعودية، ويضم مصر خصوصا، مواقع الميليشيا الحوثية المتحالفة مع ايران، والتي تحتل قسما كبيرا من البلاد، وطردت السلطات الشرعية. وباكستان حليفة منذ فترة طويلة للسعودية، وتقيم علاقات عسكرية وثيقة معها، لكنها لم تشارك بعد في العمليات العسكرية الجارية في اليمن.

واعلنت الهند من جانبها الاحد بلسان وزيرة الخارجية سوشما سواراج انها تستعد لاعادة رعاياها جوا، رغم قصف ابرز مطار في اليمن. واوضحت الوزيرة ان "نحو 4100 من الرعايا الهنود يقيمون في اليمن، منهم 3100 في صنعاء، و500 في عدن، وحصلنا على تصريح لاستخدام المطار ثلاث ساعات يوميا".

&