ينتقد معارضون سوريون الموقف الأميركي من بشار الأسد ويعتبرونه مشجعًا له على ما يرتكبه من مجازر، ولكن معارضة سورية التقت أخيرًا بجون كيري وزير الخارجية الأميركي قالت لـ"إيلاف" إنه لا تغيير في مواقف الادارة الأميركية.

&
كشفت المعارضة السورية مرح البقاعي لـ"إيلاف" أن" وزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد خلال لقاء معه تمسكه بحل سلمي مبني على قرارات جنيف 1 وأن ما نقل عن لسانه بأنه يريد محاورة بشار الأسد في النهاية هو مجرد ديباجة إعلامية لم يعنِها أبدًا، وهي من صناعة وسائل الإعلام" .
&
وسبق لوسائل الاعلام أن نقلت عن وزير الخارجية الاميركي أنه قال في مقابلة في 15 آذار الجاري ردًا على سؤال عن احتمال التفاوض مع الأسد "علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دوماً مستعدين للتفاوض في اطار مؤتمر جنيف 1".&
&
وأكدت البقاعي، وقد كانت في لقاء كيري مع معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني الأسبق الاسبوع الماضي في واشنطن، &"أن موقف الإدارة الأميركية معروف ومعلن ولم يتغيّر من نظام الأسد".
&واعتبرت ردًا على سؤال حول تصريحات بشار الأسد &الذي أبدى فيها استعداده للحوار مع واشنطن، وذلك على أساس ما أسماه الاحترام المتبادل في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" الاخبارية الأميركية "أنه كما يبدو أن تصريح الاسد مبني على سوء قراءة تصريح كيري الأخير".&
&
ولفتت الى "نحن نقلنا إلى الإدارة الأميركية موقف المعارضة الموحد أن لا مستقبل للأسد في سوريا الحرة".
من جانبه، قال جيف راثكي نائب المتحدثة باسم الخارجية الأميركية بأن الأسد يستطيع وقف الصراع الدائر في سوريا الآن من خلال ابداء نظامه الاستعداد للدخول في حوار جاد مع المعارضة السورية للوصول إلى تسوية سياسية حقيقية تماشيًا مع بيان جنيف.
&
وأضاف أن "الاسد لديه القدرة على وقف العنف والغارات الجوية"، وأوضح راثكي &ردًا على سؤال بشأن تصريحات الاسد" أن هناك حاجة للعودة إلى المفاوضات وفقًا لبيان جنيف"، لافتًا إلى أن الوضع الراهن في سوريا نتج عن أفعال وخيارات الرئيس السوري.
&
وبيّن أن هناك حاجة لوجود ممثلين عن النظام السوري في المفاوضات في إطار عملية جنيف غير انه لا يوجد أي دليل في تصريحات الرئيس السوري على استعداد النظام للمشاركة على أساس مبادئ بيان جنيف.
&
وكان الاسد قال في مقابلة مع شبكة "سي بي اس" الاميركية للتلفزيون بأنه منفتح على حوار مع الولايات المتحدة. وقال إن مثل هذا الحوار يجب أن يرتكز على "الاحترام المتبادل"، ولكن لا اتصالات مع الاميركيين حتى الآن.
وفي لقاء مع الصحافي تشارلي روز في برنامج " 60 " دقيقة، اعتبر أن "في سوريا يمكننا أن نقول إنه من حيث المبدأ كل حوار هو شيء ايجابي".
وردًا على سؤال هل ثمة علاقات حالياً بين سوريا والولايات المتحدة، قال لا اتصالات مباشرة.
وكانت وزارة الخارجية الاميركية قالت أخيراً إن الاسد لن يكون على الاطلاق جزءاً من المفاوضات لانهاء النزاع السوري، لكنّ مسؤولين في حكومته يمكنهم المشاركة فيه.
&
&