واشنطن: اعتبر المتحدث باسم البيت الابيض جوش ايرنست الاحد انه حان الوقت لتوجّه ايران "رسالة واضحة"، وتنتقل الى الافعال، وذلك قبل يومين من انتهاء مهلة التوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي لطهران.

وقال ايرنست لقناة ايه بي سي "نتفاوض منذ اكثر من عام، والان حان الوقت لتوجّه ايران رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي: هل سيتعاطون بجدية مع التدابير التي اتخذت ويدعمون بالافعال خطابهم القائل إنهم لن يحاولوا حيازة السلاح النووي؟، اذا ارادوا اتخاذ هذه الالتزامات، فعليهم ان يكونوا قادرين على القيام بذلك بحلول نهاية اذار/مارس".

وتحاول ايران والدول الكبرى التوصل قبل الثلاثاء الى اتفاق شامل يضمن الطابع السلمي للانشطة النووية الايرانية مقابل رفع العقوبات الدولية. واضاف المتحدث ان "الرئيس (باراك اوباما) كان واضحا جدا. السبيل الافضل بالنسبة الينا لمنع ايران من حيازة السلاح النووي هو سلوك طريق الدبلوماسية، بحيث نضمن ان تخرج ايران طوعا من الطريق الى السلاح النووي. نريد ان يوافقوا على عمليات تفتيش دقيقة، سيكون ذلك الحل الافضل لتخفيف قلقنا حول البرنامج النووي الايراني".

من جهته، اكد الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون باينر انه سيتخذ "سريعا جدا" تدابير لفرض عقوبات جديدة على ايران اذا فشلت القوى الكبرى في التوصل الى اتفاق مع طهران.

وقال باينر عبر قناة سي ان ان "العقوبات كانت فاعلة. (لولاها) لما جلسوا ابدا الى طاولة المفاوضات، وبصراحة، كان علينا ان نبقي العقوبات، فبهذه الطريقة كنا سنتوصل الى اتفاق فعلي". واضاف "ستكون هناك عقوبات، وستكون سريعة" اذا لم تتكلل المفاوضات المستمرة في لوزان بالنجاح.
&