تصاعدت حدة التوتر بين طهران وأنقرة، بينما صعّدت طهران هجمتها الكلامية ضد تركيا على وقع موقف انقرة المؤيد من (عاصفة الحزم)، واتهامات أردوغان لإيران بمحاولة الهيمنة على الشرق الأوسط.


استدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال التركي في طهران الأحد، وأبلغته احتجاجها على التصريحات الأخيرة التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.&
&
وقالت مرضية أفخم الناطقة باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الوزارة طلبت من القائم بالأعمال التركي تقديم إيضاحات بهذا الخصوص، من باريش سايغن القائم بأعمال السفارة بغياب السفير، وأن مساعد وزارة الخارجية في شؤون آسيا وأوقيانيا، أبلغه "احتجاج وأسف الجمهورية الإسلامية الإيرانية إزاء تصريحات الرئيس التركي "غير المألوفة وغير الملائمة، وطلب برد واضح ومقنع بهذا الشأن".
&
واضافت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية، أن النهج الاستراتيجي للجمهورية الاسلامية الايرانية تجاه المنطقة والعلاقة مع الجيران مبنيان على السلام والاستقرار والتعاون على اساس الاحترام المتبادل، ونرى بأن التعاون بين ايران وتركيا يحظى بالامكانية اللازمة للوصول الى هذا الهدف.
&
وكانت تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أغضبت طهران يوم الخميس الماضي، حيث اتهم إيران بمحاولة الهيمنة على الشرق الأوسط، وقال إن محاولاتها تزعج أنقرة والدول العربية".
&
رد ظريف&
&
وسارع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للرد على أردوغان بالقول: "بعد ارتكابكم المزيد من الأخطاء الاستراتيجية عليكم التحلي بمواقف مسؤولة، والمساعدة على إرساء السلام والاستقرار في المنطقة".
&
وأشار ظريف إلى أن من يرتكب الاخطاء الاستراتيجية بسبب سياساته الخيالية عليه اتخاذ المواقف والعمل على التضامن الاقليمي والتهدئة.
&
على أن وزير الخارجية قال إن ايران لديها علاقات دبلوماسية قوية مع تركيا، وأنها تحترم هذه العلاقات.
&
زيارة أردوغان
&
وكان مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون البرلمانية والإيرانيين المقيمين في الخارج، أكد من جانبه أنه لم يطرأ أي تغيير في برنامج زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران، بحسب المعلومات المتوفرة لديه، وفقاً لما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية، الأحد.
&
وردًا على سؤال حول إلغاء زيارة أردوغان لطهران، نظرًا لتصريحاته الأخيرة، أجاب قشقاوي، "إن برنامج زيارته للجمهورية الإسلامية الإيرانية لم يتغيّر استناداً للمعلومات التي لدينا."، وعبّر عن اعتقاده بأن وزير الخارجية محمد جواد ظريف "رد وبشكل لائق على تصريحات أردوغان".
&
وقال قشقاوي إن "ظروف المنطقة تتطلب من جميع دول المنطقة تفهم الحقائق السائدة، وبذل الجهود للمزيد من التعاطي والعمل على تسوية المشاكل بدلاً من اعتماد سياسة الإسقاط".
&
وكان عضو لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي اسماعيل كوثري، أكد ضرورة ان يتحرك المجلس لالغاء زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان المقررة الى طهران بسبب تصريحاته السلبية الاخيرة تجاه ايران ودورها في المنطقة.
&
وقال كوثري في انه ينبغي الغاء زيارة اردوغان الى طهران نظراً لتصريحاته الاخيرة التي اطلقها ليدرك جيدا بانه سيتم التصدي لأي كلام غير منطقي فيما لو صدر عنه.
&