برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،&افتتح الثلاثاء معرض عن روح القيادة التي تحلى بها الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز، ينظمه أولاده، بعنوان "الفهد... روح القيادة".

أحمد العياد من الرياض:&بدأت الثلاثاء فعاليات معرض الفهد الضخم الذي يحتوي على كل ما يتعلق بالعاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز. ويرعى الملك سلمان بن عبدالعزيز افتتاح معرض "الفهد.. روح القيادة" الذي تصاحبه ندوات وفعاليات تسلط الضوء على سمة القيادة في شخصية الملك، وكيف تكونت لديه مبادئ القيادة منذ نشأته وحتى تولّيه الحكم.

أنشطة وورش عمل

ينظم المعرض أبناء الملك فهد وأحفاده، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ويقام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، وتصاحبه ندوات يشارك فيها 29 متحدثًا وباحثًا تاريخيًا ومختصًا، ويقدم خلالها 40 بحثًا ودراسة وورقة عمل، على مدى 7 جلسات نقاش، إضافة إلى أنشطة وفعاليات للعوائل والشباب والأطفال، و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف 25 مدربًا، كما يحتوي المعرض على مختبر الطفل.

وسيتضمن المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وافلامًا وثائقية و1000 صورة، بعضها ينشر لأول مرة. وستدشن في حفل الافتتاح "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، والتي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق 4 كتب وإصدارات جديدة.

حساب موحّد

وكانت اللجنة المنظمة عقدت مؤتمرًا صحافيًا السبت أعلنت فيه فعاليات المعرض، ومنها فيلم وثائقي عن حياة المـلك فهد، سيُعرض فضائيًا.

وأنشأت اللجنة المنظمة موقعًا الكترونيًا خاصًا بالمعرض دشنه الأمير محمد بن فهد، إضافة إلى انشاء حساب موحّد في مواقع التواصل الإجتماعي من تويتر وإنستغرام وفايسبوك، هو kfahalsaud، وتطبيقًا خاصًا على أجهزة آبل.

يستمر المعرض من 31 آذار (مارس) الحالي وحتى 14 نيسان (ابريل) القادم، في مركز المعارض بالرياض.

وكان الأمير محمد بن فهد، رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، عبّر عن فخره واعتزازه برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفل افتتاح المعرض والندوات.

مهمات صعبة

وقال الأمير محمد بن فهد عقب تفقده، مع أشقائه الأمراء سعود بن فهد وسلطان بن فهد وخالد بن فهد أعضاء اللجنة العليا، مكان الفعاليات والمعرض: "فخر لنا جميعًا أن يتوج الحفل برعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي عاصر الملك فهد أكثر مما عاصرناه، وكان له الأخ والصديق، وإن شاء الله سيجد الملك سلمان حسن التنظيم، والذكريات التي تكون لها وقع كبير"، مشيرًا إلى العلاقة المميزة والحميمة التي تجمع الملكين فهد وسلمان.

وتابع: "كان الملك فهد يكلف الملك سلمان بمهمات صعبة تحتاج إلى أن يُتخذ فيها قرار حاسم، وكنت أشهد بعضها".

همّهم خدمة الإسلام

وأكد أن المعرض الذي يخلّد ذكرى الملك فهد بن عبدالعزيز سيكون ناجحًا ويرضي جميع الحضور. وقال: "ما شاهدته من تنظيم للمعرض والفيلم الوثائقي سيلاحظه المواطن وسيشاهد تاريخ الملك فهد الذي نفخر فيه كمواطنين قبل كل شيء وكأبنائه، لما رأيناه من تطورات حصلت في البلاد خلال عهده، ويجعلنا نعتز دائمًا بأن هناك ملوكًا يحكمون البلاد على شرع الله وسنة نبيه منذ أسست على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله، وملوكنا جميعًا همهم الأكبر خدمة الإسلام والمسلمين وخدمة المواطن السعودي وتجنيب المملكة مشاكل العالم قدر الاستطاعة وجعل حياة المواطن حياة سعيدة ومحترمة".

معرض متنقّل

وتطرّق الأمير محمد بن فهد، إلى وجود فكرة لتنقل معرض الملك فهد بين مناطق المملكة، لافتًا إلى إمكانية انتقاله الى دول الخليج العربي أيضًا، إذ أن هناك مطالبات من دول الخليج مثل الكويت والبحرين في هذا الشأن.

وقدّم رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الأمير تركي بن محمد بن فهد، خلال الجولة، شرحًا مفصلًا لرئيس اللجنة العليا وأعضائها، عن أقسام المعرض ومقتنياته، والأفكار التي تم تصميمه بناء عليها، ثم اصطحبهم إلى المسرح لاطلاعهم على فقرات حفل الافتتاح، كما شاهدوا عرضًا للفيلم الوثائقي الذي يروي سيرة ملخصة لتاريخ الفهد الحافل بالإنجازات.
&