نيويورك: اقر بريطاني يعتبر شريكا للامام المتطرف ابو حمزة، الاثنين في نيويورك بتهمتين موجهتين اليه تتصلان بـ "انشطة ارهابية". وكانت بريطانيا سلمت هارون اسوات (40 عاما) المصاب بفصام الشخصية، للولايات المتحدة في تشرين الاول (أكتوبر) 2014 بعد عقد على توقيفه في زامبيا في 2005.

واقر اسوات بانه تآمر لتقديم دعم مادي للقاعدة وبانه قدم الدعم للتنظيم الارهابي. وهو يواجه عقوبة السجن 10 سنوات كحد اقصى لكل واحدة من التهمتين. وقال المدعون الاميركيون انه سيتم ترحيله بعد ان ينهي عقوبته التي ستحدد في مرحلة لاحقة.

&وقال المدعي العام الاميركي بريت بهارارا ان "هارون اسوات قاوم تسليمه للولايات المتحدة ل10 سنوات تقريبا". واضاف "اقر لاحقا بانه قدم دعما ماديا لتنظيم القاعدة بعد ستة اشهر من وصوله الى الولايات المتحدة".

وبحسب القرار الاتهامي اقام اسوات معسكرا لتدريب المقاتلين في بلاي باوريغون (شمال غرب الولايات المتحدة) بين حزيران (يونيو) 2000 وكانون الاول (ديسمبر) 2001 للاشخاص الذين يريدون القتال في افغانستان.

وخطط لذلك مع ابو حمزة الذي سلم ايضا للولايات المتحدة. وفي كانون الثاني/يناير، دين ابو حمزة في نيويورك باحدى عشرة تهمة وجهت اليه بينها احتجاز رهائن في اليمن العام 1998 وخطة اقامة المعسكر المذكور في اوريغون، وحكم بالسجن مدى الحياة.

وكان اسوات اعتقل في زامبيا في تموز/يوليو 2005 ورحل الى بريطانيا حيث نقل الى مستشفى للامراض النفسية في 2008 الى ان سلم للولايات المتحدة. وبعد وصوله الى بلاي قال مسؤولون اميركيون انه امضى شهرين في سياتل يعيش في مسجد كان يتم فيه تدريب رجال على استخدام الاسلحة.

واضافوا ان اسماء اشخاص على علاقة بالقاعدة بينهم اسوات، وردت في وثائق عثر عليها عملاء في مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) في منزل استخدمه خالد شيخ محمد العقل المدبر لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في باكستان.
&