تواجه المطربة التركية ليمان سام (63 عامًا) السجن لمدة عام بعد اتهامها بالإساءة للدين الإسلامي من خلال تغريدات نشرتها تشبه فيها ذبح الخراف في عيد الأضحى بعمليات الإعدام التي يقوم بها تنظيم "داعش".

سالم شرقي من دبي: في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، وبالتزامن مع عيد الأضحى شنت المطربة وكاتبة الأغاني التركية ليمان سام هجوماً عنيفاً ومباشراً على فكرة ذبح الخراف في عيد الأضحى، وقالت "بالنسبة لي لا أرى أن هناك فارقا بين الشخص الذي ينتمي لداعش ويقوم بذبح الأسرى، وبين الشخص الذي يمسك سكيناً وينحر حيواناً بريئاً، أعتقد أن كلا منهما لديه مشاعر مشتركة، ومن ثم ما يفعله تنظيم داعش لا يجعلني أشعر بأي مفاجأة".

ضجة وجدل

وأثارت تغريدات سام التي تبلغ 63 عاماً جدلاً في تركيا. وفيما دافع البعض عنها باعتبار ما قالته يقع في نطاق حرية التعبير، تعامل قطاع كبير مع تغريداتها باعتبارها تحمل قدرًا كبيرًا من السخرية والتعرض لمعتقدات وطقوس دينية إسلامية راسخة، في إشارة إلى "الأضحية".

تحريض على العنف؟

كما أن البعض ذهب بعيداً في تفسيره لما كتبته المطربة التركية، كاشفاً عن أنها تربط بصورة ما الإسلام والعنف، وهو ما يتجلى في قولها إنها لا ترى أي مفاجأة فيما تقوم به عناصر "داعش" من مجازر فردية وجماعية، وأشهرها ما تم بثه عبر تسجيلات لرهائن من الغرب، وكذلك ذبح 21 مسيحياً مصرياً في ليبيا.

السجن عامًا

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "توداي زمان" التركية في نسختها الإنكليزية، فإن سام تواجه شبح السجن لمدة عام، فقد تقدم متضررون من تغريداتها بشكوى ضدها، وفي الوقت الذي طالب البعض باعتبار ما قالته يندرج تحت نطاق حرية التعبير، فإن البعض الآخر أكد أن ما كتبته المطربة التركية يحمل إساءة بالغة لأنه يساوي بين معتقد ديني راسخ وفعل همجي إرهابي يتمثل في قطع داعش لرؤوس الأسرى والرهائن.