في هجوم مباغت، شتم جواد بن حسن نصرالله قناة الجديد ومالكها ومديرة الأخبار فيها، على خلفية النقد الذي وجهته المحطة لانفعال حسن نصرالله حين خطب مهاجمًا السعودية.


&
ردت قناة "الجديد" على هجوم "تويتري" شرس، شنه عليها جواد بن حسن نصرالله، أمين عام حزب الله، وصفها فيه بالدكانة القطرية، على خلفية انتقادها الانفعال الذي اعترى حسن نصرالله في كلمته الأخيرة السبت الماضي، والتي هاجم فيها "عاصفة الحزم" والسعودية.
&
الولد!
ردت "الجديد" بقسوة، لتناسب قسوة تغريدات جواد نصرالله، فوصفته بـ "الولد الذي ليس مسموحًا له أن يلعب على مسارح الكبار".
وجاء رد القناة في مقدمة النشرة المسائية الأحد الماضي، كالآتي: "هل بات من المعيب علينا إذا توجهنا نحو الدعوة الى عدم التقاتل الاهلي، إن إنتقاد الانفعالية هنا لم تصنفه القوانين على أنه من باب الجنايات، والنقد لن يمحو من تاريخنا سجلات مجدّها نصر الكلمة، وقد توجتنا الحروب أمراء في الوطنية والعداء لإسرائيل، نرتضي برد مهني سياسي حضاري التعبير، لكن ليس مسموحًا للأولاد أن يلعبوا على مسارح الكبار، حتى ولو أمتطوا الجواد، نرتضي بردود من السادة ونتجادل معها بكل رقيّ لكننا الابناء إذا أساؤوا لتاريخ آبائهم القادة سيصبح من الضروري إجراء عملية حجر عليهم ومنع التداول بلغتهم".
أتى هذا بعد أول رد فعل من نوال بري، المراسلة في القناة، التي غرّدت على اتّهام جواد نصر الله لمديرتها مريم البسام بأنّها "تقبض معاشين" بالقول: "يلي عم يتهم مريم البسام انها بتشتغل حسب المصاري، يعني كل شي دايمًا بتكتبو عن المقاومة من تمجيد مدفوع حقو!!..عيب..مريم اكبر من هالتفاهات".
&
جانب المقاومة
لطالما كانت قناة "الجديد"، التي يملكها رجل الأعمال اللبناني تحسين خياط، وتدير دفتها الاخبارية مريم البسام، تتخذ جانب المقاومة، حتى من قبل أن يظهر حزب الله. فقد ارتبط اسمها باسم جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية، وكان غالبية العاملين فيها شيوعيين أو مناصرين لهم، قبل أن ينتهز حزب الله تراجع اليسار اللبناني، تأثرًا بانهيار الاتحاذ السوفياتي، فيخطف جبهة المقاومة الوطنية ويمنع ميدان قتال إسرائيل إلا على المقاومة الاسلامية، التي يمثلها بنفسه دون غيره.
وبقيت القناة مناصرة للمقاومة، وللممانعة من ورائها، وحتى عندما تتيح حيزًا للرأي المخالف، تبقى ضمن خطوط حمراء، وضعتها بنفسها لنفسها، إذ تجاهر بأنها لن تحيد عن مبدأ المقاومة. وهذا ما أكدته في ردّها على تغريدات جواد نصرالله، بقولها "توجتنا الحروب أمراء في الوطنية والعداء لإسرائيل".
&
القناة الدكان
إلا أن الجرة انكسرت فجأة بين بيت "الجديد" وآل بيت نصرالله، حين شن عليها جواد نصرالله حربًا شعواء على تويتر، على خلفية انتقاد الجديد في مقدمة إحدى نشراتها الاخبارية الانفعال الذي ساد كلمة حسن نصرالله السبت الماضي، إذ قالت المقدمة: "ظهور نصرالله تعتليه الانفعالية، ولا تبرير له سوى تقديم المنطق الإيرانيِّ، وأنّ إطلالة نصرالله جاءت غير مسبوقة لناحية الانجراف إلى التوتر"، مساوية في تبعية اللبنانيين منهم إلى إيران ومنهم إلى السعودية.
استهدف نصرالله الابن قناة الجديد وخياط والبسام مباشرة، واصفًا القناة بالـ"دكانة"، ما حدا بمتابعيه إلى استحداث هاشتاغ #دكانة_الجديد، الذي عَمِر بالهجمات والهجمات المضادة.
وربما كان الكلام الصادر عن ابن "سماحة الأمين العام"، رغم أن لا شخصية اعتبارية له في الحزب والمقاومة إلا كونه ابن "سماحته"، دليلًا على ضيق صدر حزب الله، والبيئة الحاضنة له وللمقاومة، بأي نقد ولو هامشياً، ولو أتى ممن ينتهجون "الخط" بلا مواربة. فالنقد ممنوع، والرحم مع المنتقدين مقطوع، وأي انتقاد يساق في خانة الخيانة.
&
هجوم جواد
في تغريداته، قال جواد نصرالله: "أنا ابن ولایة الفقيه احترم قناة المستقبل، لانّها واضحة الخصام معنا، وضدّ قناة الكذب والدجل والاخبار المدفوعة أو حسب التلفون والعصاية".
وأضاف: "مريم البسام لما عندو ركاب يقعد بالبيت. عيب بقا تتطاولي والحق عاللي جالقك".
وتابع: "تحسين خياط يفتح ناره علينا حسب الدفعة القطرية او الهبة السعودية، واذا برد استنجد وسخن هاتفه. يوم تمدحوننا وتضربون بعرض الحائط الجميع، وعند الجد تسيؤون وتظهرون جبنكم وحمقكم. دكانة الجديد".
وعاد جواد لاستهداف البسام: "مریم البسام یا امشی من الجدید اذا هاي مش قناعاتك، او ضلك اكتبي حسب قيمة المعاشيين لبتقبضيهن بس بطلي نفاق. #دکانة_الجديد هاشتاغ ضد المتلوّنين تحسين بيك خياط والكاتبة المدفوعة الاجر مريم البسام".
وختم تغريداته الفضائحية: "دكانة الجديد لطالما باعتنا بحفنة الدولارات وحتى نفخة البعض على حساب الجيش والسلم الاهلي. تحسين خياط اخجل وكن رجلاً".
&
تصرف شخصي
تنقل التقارير عن مصادر مطلعة تأكيدها أن تغريدات جواد نصرالله ضد الجددي تصرف شخصي، إذ لا قرار حزبيًا صادرًا عن قيادة حزب الله في هذا الاطار، لكن في الوقت نفسه لا يمكن فصله عن الجو العام لدى قيادة الحزب، الذي يعيش ضمنه جواد نصر الله.
فالجديد، رغم أخطائها التي يغفرها لها الحزب دائمًا، نافذة إعلامية لا غنى عنها في منظومة الدفاع عن خط المقاومة، خصوصًا أنها ليست كما المنار، الناطقة الرسمية باسم الحزب، أي مقبولة لدى جمهور عريض، قد تكون غالبيته شيعية، لكن فيه أيضًا من غير الشيعة.
والجديد بمذيعيها وإعلامييها ومراسليها الآتين من مناطق ومذاهب مختلفة غطاء مهم للحزب، مثلها مثل سرايا المقاومة، التي اخترعها الحزب لتكون غطاءً له في مختلف المذاهب.
&
غير راضٍ
إلا أن هذا لا يعني أن الحزب راضٍ عن القناة. فالمصادر تقول: "ثمة غضب كبير لدى حزب الله من قناة الجديد ومزاجيتها، وخصوصًا من مالكها تحسين الخياط، لأن تقلبها قد يضر أكثر من خصومة غيرها المعلن، باعتبار القناة تتمتع بنسبة مشاهدة كبيرة في الشارع الشيعي".
وربما أتى نقد "الأمين العام" مناسبة ليعبر "جمهور المقاومة" عن هذا الغضب، من دون أن يأتي التجريح رسميًا، ولكن أراده الحزب عالي المستوى... من فم ابن الأمين العام نفسه.
كما كان مناسبة ايضًا لتكون "الجديد" عبرةً لمن اعتبر، في هذا الوقت بالذات، الذي يعدّه نصرالله عصيبًا، يواجه فيه حزب الله تحديات مصيرية ووجودية، مع الارتباك الكبير الذي تركته المفاجأة السعودية بعمليتها "عاصفة الحزم"، وتزامنها مع صفعتين تلقاهما حزب الله ومحوره، في بصرى الشام وإدلب. وهنا، وفي هذه اللحظات بالذات، "الجديد" أداة حزب الله ليقول لكل من معه، وخصوصًا من المترددين: "تكونون معنا على أخطائنا، أو نعاديكم".
&
شامتون
تلقف معارضو نهج حزب الله والجديد والممانعة ما حصل ليعلنوا بأعلى الصوت... وشهد شاهد من أهله. وانهالت التغريدات على وسم #دكانة_الجديد، شامتة أكثر منها متضامنة.
فقالت المغردة نور: "كانت تقبض منكم، بس شكلكن صرفتوا كتير بحربكم الاخيرة وبطلتو تدفعولا، راحت قلبت عليكم يا مساكين!!"
وكتب شريف حجازي: "دكانة المقاومة تهاجم دكانة الجديد"، وقال في تغريدة أخرى: "دكانة المقاومة تعيّن إبن حسن نصرالله المراقب السياسي لنشرات الأخبار في لبنان".
وعلق المغرد عبد الرحمن: "سب الله ولا تنتقد نصرالله"، وكتب المغرد علي جابر: " الجديد النسخة اللبنانية من الجزيرة القطرية".
وحدها الاعلامية بولا يعقوبيان كانت صريحة في وصف هاشتاغ #دكانة_الجديد بأنه شهادة للجديد، "وكلما انتشر سيرفع مصداقية واستقلالية المحطة".
&

&