بعد ساعات من اعلان القوات العراقية تحرير مدينة تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين الغربية بالكامل من سيطرة تنظيم "داعش" اليوم، بدأت قياداتها اجتماعات للتحضير لتحرير مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق التي يحتلها التنظيم منذ حزيران الماضي.


أسامة مهدي من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان عمليات تجري حاليا لتطهير تكريت وابطال مفعول العبوات الناسفة في المباني والبيوت والمنشآت الاخرى التي زرعها داعش قبل طرده منها.

وترأس وزير الدفاع العراقي خالد متعب العبيدي مساء الثلاثاء مؤتمراً عسكريا موسعاً لمناقشة التحضيرات العسكرية لتحرير محافظة نينوى وعاصمتها الموصل "من عصابات داعش الإرهابية.

شارك في المؤتمر أمين السر العام لوزارة الدفاع ورئيس أركان الجيش ومعاون رئيس أركان الجيش للتدريب وقائد القوة الجوية وعدد من قادة العمليات والفرق" من دون تفصيلات اخرى كما جاء في بيان صحافي للوزارة تسلمت نصه "إيلاف".

واكدت الدفاع ان القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها مدعومة بعناصر الحشد الشعبي وأبناء العشائر قد تمكنت من تحرير مدينة تكريت بعد قتل الإرهابيين الذين حاولوا الفرار أمام تقدم القطعات العسكرية.
&
واضافت "ان رجال قواتنا المسلحة يعاهدون الله ورسوله وأبناء شعبنا العراقي على الاستمرار بعملياتهم العسكرية لحين تحرير كافة الأراضي التي تسيطر عليها العصابات الإرهابية وان هذا النصر ما هو إلا نقطة جديدة لانطلاق عملية تحرير محافظة نينوى وما تبقى من محافظة الانبار".

واوضحت ان طائرات التحالف الدولي "واصلت ضرباتها الجوية ضد عصابات داعش الإرهابية حيث بلغ مجمل الضربات التي نفذتها للفترة من 28 آذار ولغاية 30 آذار 28& ضربة جوية استهدفت خلالها أوكار داعش الإجرامية قرب مدينة تكريت حيث جاءت هذه الضربات استمرار للدعم الذي تقدمه قوات التحالف للقوات العراقية في حربها ضد الإرهاب".

ومن جهته قال نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي ان& ثمار هذا الانتصار تكمن بتقديم الخدمات لسكان المناطق المحررة والاسراع في عودة النازحين وحماية كرامتهم.

وشدد على ضرورة اليقظة ومسك الأرض من قبل أبناء صلاح الدين "لانهم الأعرف بتضاريس محافظتهم ومواطن الخطر المحتمل"، مؤكدا أن نصر صلاح الدين هو بوابة للنصر الشامل الذي سيتحقق بتآزر أبناء الشعب.

وقال النجيفي في بيان صحافي "تهنئة من القلب للدكتور حيدر العبادي رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، وقبلة على جبين أبطالنا من القوات المسلحة الباسلة وأبطال الشرطة الاتحادية وأبطال قوات مكافحة الإرهاب لأنهم كانوا في صولة الرجولة على جرائم وخرافة داعش ونعلن شكرنا لكل من دعم هذا الجهد وبخاصة الدعم الجوي الذي قدمه التحالف الدولي لشد أزر قواتنا والحاق الأذى بالإرهابيين".

وشدد على أن "النصر المتحقق هو نصر عراقي وهو نصر لكل مواطن والقطاف الحقيقي لثماره يكمن في انجاز صفحته التالية في تقديم الخدمات لسكان المناطق المحررة والاسراع في عودة النازحين ومساعدتهم في إعادة اعمار دورهم وتوفير أسباب العيش الكريم لهم وحماية كرامتهم من أي فعل يمكن أن يعكر صفو فرحنا الكبير بالنصر المتحقق ذلك أن حماية المدنيين والدفاع عنهم هو جوهر الفعل الرجولي الذي حقق النصر".

وقال ان "نصر صلاح الدين هو بوابة للنصر الشامل الذي سيتحقق بتآزر أبناء الشعب والحفاظ على علاقات وطنية مخلصة تربط أطراف العملية السياسية وتذود عن حق الجميع في المشاركة الفاعلة في بناء الوطن والدفاع عنه".

العبادي: نُطهّر تكريت من المتفجرات

اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي القائد العام للقوات المسلحة ان القوات العراقية تقوم حاليا بتطهير مدينة تكريت وابطال مفعول العبوات الناسفة في المباني والبيوت والمنشآت الاخرى التي زرعها الارهابيون قبل طردهم.

واضاف انه بعد ان وصلت القوات العراقي الى وسط تكريت ورفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة& تقوم حاليا بتطهير المدينة لان داعش فخخ المباني والبيوت .واشار الى وصول القوات الامنية الى وسط مدينة تكريت عصر اليوم ورفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة.

واضاف العبادي في كلمة له في مؤتمر السفراء العراقيين الرابع في بغداد اليوم "أزف لكم بشرى وصول قواتنا البطلة الى وسط مدينة تكريت ورفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة والقيام بتطهير باقي المناطق بسبب تفخيخ داعش المنازل والطرق "، مبينا ان الطيران العراقي وطيران التحالف الدولي قاما بتوجيه ضربات مؤثرة على اوكار داعش.

واشار الى ان العراقيين قاموا بتحرير هذه المناطق بسواعدهم ودمائهم، مشيدا بالتلاحم الكبير بين المواطنين والقوات المرابطة في ارض المعركة.

واشار الى ان السياسة الخارجية تعد الجزء الثاني من الحرب اذ ان العراق عانى من سياسات النظام المباد اولا، ومن الفهم الخاطىء لبعض الدول مبينا ان هناك صراعا واختلافا اقليميا تمكنت داعش بسببه من الدخول الى سوريا والعراق.

واضاف ان هناك حملة كبيرة ضدنا، والبعض يريد استقطابنا لمحور معين "لكن العراقيين لا يستقطبون انما هم من يقومون باستقطاب الاخرين من اجل مصلحة ابنائنا ".

واوضح "ان من يقدم مساعدات للعراق في حربه نقبلها من اجل مصلحة شعبنا وان السيادة العراقية محترمة ومصانة، اذ لاتوجد اية قوات برية على الارض العراقية ولدينا مستشارون من جميع الدول".

وقال "اننا في الجانب السياسي لايوجد لدينا شيء سري او نخفيه، فنحن واضحون ونتعامل بالعلن مع ابناء شعبنا".

ودعا السفراء الى ان يكونوا فاعلين في ايصال الرسائل والمواقف للدول عما يريده العراق وسياسته وقال "اننا نحتاج الى حملة واسعة تتمثل بالفعل وليس رد الفعل".

واشار الى قلة الايرادات المالية العراقية، موضحا انها اقل من الايرادات التي اقرها مجلس النواب، وان هناك عملا كبيرا لتقليل النفقات وزيادة تصدير النفط.

وكان حيدر العبادي اعلن في وقت سابق اليوم تحرير مدينة تكريت بالكامل وقال انه تم تحرير مدينة تكريت بالكامل ورفع العلم العراقي فوق مبنى المحافظة.

فيديو المؤتمر العسكري للتحضير لتحرير الموصل :

&