في استعراض للقوة تحت غطاء السلام والأمن الإقليمي وعبر العالم، زعم الرئيس الإيراني حسن روحاني &ان القوات المسلحة الإيرانية تقوم بإرساء الامن والاستقرار في المنطقة من الخليج العربي وحتى خليج عدن ومن البحر الابيض المتوسط الى المحيطات الكبرى وتحفظ أمن الطرق البحرية والسفن وناقلات النفط.

&
قال حسن روحاني إن الرؤية الايرانية للامور ليست عسكرية وتتمركز على عملية (الردع الفعال) بهدف تثبيت أسس السلام والاستقرار في المنطقة.&
وشهد روحاني، السبت، مراسم يوم الجيش التي بدأت باستعراض عسكري كبير عند مرقد الإمام الخميني جنوب طهران بحضور كبار قادة القوات المسلحة الايرانية .
&
ويقام هذا الاستعراض سنوياً في 18 ابريل (نيسان) في طهران وباقي المدن الايرانية بالتزامن بمشاركة مختلف وحدات المشاة والمجوقلة في القوات البرية والبحرية والجوية للجيش اضافة الى قوات مقر خاتم الأنبياء للدفاع الجوي .
وأضاف لا يوجد لدى شعوب المنطقة أي قلق من التواجد البحري الايراني بل العكس تماما ان المناورات التي اجراها الجيش وحرس الثورة الاسلامية في المنطقة قد جلبت لشعوبها الطمأنينة والشعور بالامن.
&
وشدد الرئيس روحاني على ان الرؤية الايرانية ليست عسكرية ولن تبحث عن الحروب بل إنها ذات طابع دفاعي وتستند الى "الردع الفعال" بهدف صنع السلام والاستقرار في البلاد ودول المنطقة وان القوات المسلحة الايرانية وباعتبارها القوة الاكبر في المنطقة تقوم بهذه المهمة عبر الاعتماد على النفس والاكتفاء الذاتي والابداع.
&
وقال روحاني وبالرغم من امتلاك قواتنا المسلحة لهذه القوة والقدرات بهدف ارساء السلام لا للعدوان والهجوم على المظلومين والاطفال فإن قواتنا المسلحة ستكون دائما نصيرة ومدافعة عن المظلومين.
ودعا الرئيس الايراني القوى الاقليمية الاخرى الى الاقتداء بالجيش الايراني في هذا المجال والابتعاد عن ما سماه "خلق الفتن في المنطقة ومهاجمة الاطفال والنساء وكبار السن في اليمن".
&
وحسبما نقلت وكالة (فارس)، فإن روحاني إعتبر "انه ليس من الفخر مهاجمة المظلومين، مضيفا ان هذا العمل سيجلب العار لفاعليه في الدنيا والآخرة، متسائلا لماذا لا يستفيد هؤلاء من الفرصة لكي يتصالحوا مع شعوب المنطقة بدل العدوان عليها"، وذلك في هجوم مبطن لعمليات (عاصفة الحزم) التي تقودها السعودية لإعادة الشرعية في اليمن ولجم الانقلابيين الحوثيين وحلفائهم.&
وتساءل روحاني:"ماذا تهدفون عبر دعمكم للارهاب في سوريا والعراق ولبنان وماذا تعنون من قصف الشعب اليمني الاعزل وهل قتل الاطفال سيمنحكم القوة والاقتدار، ولكن غرستم روح العداوة في شعوب المنطقة وستحصدون نتيجة ذلك قريبا".
&
المفاوضات النووية
وحول المفاوضات النووية، قال روحاني اننا اخترنا طريق المفاوضات في ما يخص برنامجنا النووي السلمي، لاننا نريد ان نثبت للمنطقة والعالم بان لا مشاكل في المنطقة من هذه الناحية ونجلس الى طاولة المنطق والتي بإمكانها حل أي مشكلة عويصة، وأوصلنا رسالة الى العالم بأن شعبنا القوي المقتدر يفتخر ايضا بتطبيق القانون.
وجدد الرئيس الإيراني التأكيد ان بلاده ستنفذ كافة القرارات الدولية لاثبات سلمية برنامجها، وانها تريد السلام ولكن لا تقبل بأي عدوان عليها.
&