نصر المجالي:&أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا مستعدة للتعاون مع أي رئيس للولايات المتحدة، ينتخبه الشعب الأميركي في العام 2016.
وقال بوتين أن روسيا تتعاون ليس مع شخصية معينة في كرسي رئيس الولايات المتحدة، بل ومع بلد كبير ومؤثر جدا في العالم تمثله هذه الشخصية.
وفي حديث لقناة (روسيا 1) التلفزيونية، تم بثه السبت، ردا على سؤال مفاده "مع أي من المرشحين للسباق الرئاسي الأميركي عام 2016 هيلاري كلينتون أو جيب بوش سيفضل الرئيس الروسي &التعامل؟"، قال بوتين إن جوابه سيكون تقليديا. وأوضح قائلا: "سنتعامل مع أي رئيس للولايات المتحدة ينتخبه الشعب الأميركي".
ولفت الرئيس الروسي إلى أن روسيا والولايات المتحدة توجد بينهما، طبعا، اختلافات في المواقف، ولاسيما إزاء قضايا الأمن الدولي.
وأعاد بوتين في هذا الصدد إلى الأذهان مشكلة انسحاب الجانب الأميركي من طرف واحد من معاهدة الدفاع المضاد للصواريخ.
ولكن الرئيس الروسي قال إن "هناك شيئا ما يوحدنا مصالح أساسية مشتركة ويجعلنا نعمل معا"، مشيرا إلى قضايا عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل، ومكافحة الجريمة الدولية والارهاب والفقر على كوكب الأرض.
وتابع قائلا: "أعني الجهود المشتركة الهادفة إلى جعل الاقتصاد والنظام العالمي ككل أكثر ديمقراطية وتوازنا، وغيرها من بنود جدول الأعمال المشترك".
وتوترت العلاقات بين موسكو وواشنطن، وقوى غربية أخرى، بسبب الصراع في روسيا جارتها أوكرانيا، غرق إلى أدنى مستوياتها.
وكان بوتين هاجم بشراسة الولايات المتحدة والغرب عموما، في الماضي وألقى اللوم عليها عن الأزمة أوكرانيا، التي تقول روسيا إنها كانت نتيجة "انقلاب" مدعوم من الغرب ضد زعيم أوكرانيا السابق فيكتور يانوكوفيتش.
&