رمت "طيران الامارات" طوق النجاة لشركة "رولز رويس" لصنع محركات الطائرات إذ عقدت معها صفقة تاريخية بقيمة 9 مليارات دولار، واشترت منها 50 محركًا لتضعها على طائراتها من نوع إيرباص.
&
&إيلاف-متابعة: أعلنت شركة رولز رويس البريطانية لصنع محركات الطائرات الجمعة توقيعها اتفاقية مع طيران الامارات، قيمتها 9,2 مليارات دولار، تقضي بتزويد 50 من طائراتها العملاقة من طراز إيه 380 بمحركات نفاثة من طراز ترنت-900 وبرنامج خدمة وصيانة طويل الأمد، في صفقة تنقذ الشركة البريطانية التي تراجعت أرباحها في العام الماضي.
وهذه هي المرة الأولى التي تتعاقد فيها طيران الإمارات مع رولز رويس لتزويد طائراتها بالمحركات، إذ كانت تعتمد على محركات "إنجين أليانس"، الشركة التي شكلتها شركتا "جنرال إلكتريك" و"برات اند ويتني".
واعترفت رولز رويس بأن هذه الصفقة هي الأكبر في تاريخها، ما دفع بسهمها إلى الارتفاع &2,1 بالمئة في بورصة لندن.
&
عامل حاسم
&
وفي مؤتمر صحافي مشترك، عقده جون ريشتون، المدير التنفيذي لرولز رويس، وتيم كلارك، رئيس طيران الإمارات، في لندن، أعلنت الشركتان أن الطائرات المزودة بالمحركات الجديدة ستبدأ العمل في العام 2016.&
ولم تكن هذه الصفقة مفاجئة، بعدما كان كلارك أعلن الشهر الماضي أنه يفكر في تزويد 50 طائرة تابعة للشركة بمحركات من رولز رويس.
وقال كلارك: "إن رولز رويس، التي تعد من أهم شركاء طيران الإمارات، أدهشتنا بالتحسينات التي أدخلتها على الأداء الاقتصادي والتشغيلي للمحرك ترينت-900. وشكّلت هذه التحسينات عاملًا حاسمًا في اختيارنا لهذا المحرك لتشغيل 50 طائرة سنضيفها إلى أسطولنا"، مشيرًا إلى التأثير الاقتصادي الهائل لهذه الصفقة على صناعة الطيران في بريطانيا وأوروبا.
&
دور جوهري
وتحل الشركة البريطانية ثانية في مجال صنع محركات الطائرات بعد جنرال إلكتريك، لكن تعرض صفقات أبرمتها في مجالات أخرى، خصوصاً أنظمة الطاقة في قطاع استخراج النفط والغاز، إلى الإلغاء أضر بصورتها.
ونقلت "الشرق الأوسط" عن عبد الرحمن غانم المطيوعي، سفير دولة الإمارات لدى بريطانيا، وصفه هذه الصفقة بأنها تمت بـ"نجاح مشترك بين الشركتين لعدد من الأسباب، والدّور الجوهري الذي ستلعبه في خدمة برنامج طيران الإمارات التوسعي الذي يهدف إلى فتح خطوط جديدة ودعم الخطوط القائمة".
وقال المطيوعي: "لا شكّ في أن طيران الإمارات سيستفيد من خبرة رولز رويس العريقة في تصنيع المحرّكات، كما ستحظى هذه الأخيرة بنسبة ترويج عالية، نظرًا لشبكة خطوط طيران الإمارات الواسعة".
&
المحرك الأفضل
ووضّح ريشتون لـ"الشرق الأوسط" أن فوز رولز رويس بهذه الصفقة الضخمة يبعث رسالة واضحة في سوق صناعة الطيران الأوروبي والعالمي، تفيد بأن محرّك ترينت-900 هو أفضل محرّك للطائرات من طراز إيرباص A380 . وأضاف: "نحن جد سعداء بثقة طيران الإمارات في إمكاناتنا وجودة محركاتنا".
وبخصوص التكلفة الإضافية التي قد تضطر رولز رويس إلى تحملها لتلبية الطلبية التي تنص عليها الصفقة، قال ريشتون: "استثمرنا بكثافة طيلة السنوات الماضية لتطوير إمكاناتنا وقدراتنا الفنية ومهاراتنا لإنتاج محرك ترينت-900، وإننا قادرون على إنتاج هذا الحجم الكبير من المحرّكات في المواعيد المتفق عليها، من دون تكلفة إضافية مهمة".
ومن المتوقّع أن تعزز الشراكة الجديدة بين طيران الإمارات ورولز رويس في العلاقات التجارية بين الإمارات وبريطانيا، وأن توسع حجم المبادلات التجارية بين البلدين، التي بلغت 13,4 مليار دولار في العام 2013. كما ستمكّن الصفقة من تأمين آلاف الوظائف عبر سلسلة الإمداد الخاصّة بالشركة البريطانية، التي تمتد من مدينة بريستول في الجنوب إلى اسكتلندا شمالا.
&
نقاش التمويل
ونسبت "الشرق الأوسط" إلى عادل الرضا، النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات والرئيس التنفيذي للعمليات، قوله: "الدراسات التي قمنا بها أكدت لنا أن محرّكات ترينت-900 هي الأنسب لهذا العدد من طائرات إيرباص، وبدأنا عملية تقييم أفضل المحركات لتجهيز هذا النوع من الطائرات منذ أن أبرمنا صفقة مع إيرباص لتزويدنا بـ50 طائرة في العام 2013".
&وأضاف الرضا :" نتوقّع تسلم أول دفعة من الطائرات المزودة بمحركات ترينت900، أي 25 طائرة، بين كانون الأول (ديسمبر) 2016 و نيسان (أبريل) 2018، ثم الدفعة الثانية بين 2019 و2020".
&وتابع: "النقاش حول التمويل لا يزال جاريًا، وسيتم اتخاذ قرار نهائي حوله، أي أن يكون ذاتيًا أو عن طريق إصدار صكوك أو سندات أو غيرها، قبل موعد تسلم الدفعة الأولى"، مؤكدًا أن هذه الصفقة تدخل ضمن المخطط التوسعي الذي أقرّته طيران الإمارات لتوسعة شبكة خطوطها، الذي يهدف إلى زيادة السعة المقعدية على بعض المحطّات وافتتاح خطوط جديدة.&
ويختم الرضا بثقة: "أنا متأكد من أننا سنرفع من عدد المحطات التي تصل إليها رحلات طيران الإمارات، والتي تقدّر اليوم بـ141 محطة في 6 قارات، في غضون السنوات المقبلة".
&

&