تلقى العاهل السعودي برقية شكر من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يثمن فيها تخصيص الملك سلمان مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة، ووقوفه الى جانب& الشعب اليمني ومساندته&اياه لتجاوز محنته الحالية.

الرياض: أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور&هادي&أن استجابة خادم الحرمين الشريفين السريعة لمناشدة الامم المتحدة& لتوفير الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني تؤكد حرص جلالته الشخصي وحرص المملكة العربية السعودية ووقوفها التام إلى جانب الشعب اليمني، الذي بدأ يعاني أوضاعًا إنسانية صعبة، وشحًا في الغذاء والدواء ومستلزمات الحياة اليومية من كهرباء وماء ومشتقات نفطية نتيجة انقلاب المليشيات الحوثية وعصابة صالح على الشرعية الدستورية.

الطائرات الأربع

وعلى صعيد المساعدات الإنسانية التي تقدمها دول القوات المشاركة في عاصفة الحزم، واصلت قوات التحالف تيسيراتها ودعمها لوصول المواد الإغاثية إلى اليمن، حيث قال المتحدث باسم قوات التحالف المستشار في مكتب وزير الدفاع، العميد الركن أحمد بن حسن عسيري، أن دولتيّ الإمارات العربية المتحدة وقطر، قد تبرعتا بأربع طائرات تحمل موادّ إغاثيةً وغذائية، ووصلت إلى جيبوتي في اليومين الماضيين، وتم شحنها إلى موانئ عدن والحديدة.

الشحنات القادمة

وسوف تشهد الـ48 ساعة القادمة وصول عدة شحنات أخرى عبر جسر بحري لإمداد المواد الإغاثية وإيصالها للموانئ اليمنية، ويجري التنسيق مع اللجان الشعبية ورجال القبائل لتوزيعها على المواطنين اليمنيين.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد أمر اليوم بتخصيص مبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن من خلال الأمم المتحدة ، "استجابة للاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني الشقيق، والتي تضمنتها مناشدة الأمم المتحدة".

مشاركة جيبوتي

وقالت دولة جيبوتي اليوم إنها قامت بفتح مجاليها الجوي والبحري لتيسير إيصال المواد الإغاثية لليمن، وهو ما أكده سفير جيبوتي لدى الرياض، السبت، إن بلاده فتحت مجاليها الجوي والبحري أمام عاصفة الحزم، من أجل إيصال المساعدات الإغاثية إلى اليمن، ما يعد مشاركة فعلية في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، مضيفًا في حديث لـ"إيلاف" أن جيبوتي استقبلت نحو 5 آلاف نازح من اليمن، من بينهم ثلاثة آلاف غادروا إلى وجهات أخرى، بينما بقي ألفان على أرض جيبوتي.

أشاد وزير الخارجية المكلف رياض ياسين بالدور السعودي المتمثل بإرسال الرسائل إلى المنظمات الإنسانية لإغاثة الشعب اليمني، وتقديم 274 مليوناً لذلك الجانب الإنساني، معربًا عن شكره لدولة قطر التي قدمت طائرتين محملتين بالأغذية والمساعدات الإنسانية، وأيضاً الدول التي أبدت استعدادها لتقديم المساعدات الإنسانية لليمن.

وقال ياسين، في تصريحات صحفية اليوم، إنه أثناء وجوده في جيبوتي جرى استقبال طائرتين من دولة قطر محمّلتين بـ700 ألف طن من المواد الغذائية، وتم شحنها بحراً إلى ميناء عدن، مؤكداً أن "أجزاء كبيرة من ميناء عدن أمنة ومستقرة".
&