أسس تشيكي دولة جديدة أطلق عليها اسم "ليبرلاند"، وتقع في منطقة غير مسكونة بين كرواتيا وصربيا، عارضًا على من يرغب في الانتقال للعيش فيها ونيل مواطنيتها ملء استمارة الكترونية، وبعدما خصص علمًا لدولته وعد بعدم فرض أي ضرائب فيها، وحدد احترام الآخرين على اختلاف أديانهم وأعراقهم وأصولهم شرطًا للمواطنة.


إعداد كارل كوسا من بيروت: تناقلت وسائل إعلام دولية خبر إعلان التشيكي فيت جيدليكا، العضو في أحد الأحزاب التشيكية، عن إقامة تأسيس دولة على منطقة غير مأهولة بين كرواتيا وصربيا، أطلق عليها اسم "ليبرلاند".

نصّب فيت جيدليكا نفسه رئيسًا لهذه الدولة الجديدة، التي تقع على نهر الدانوب، وتبلغ مساحتها 7 كيلومترات مربعة، حيث جعل من "عِش ودع الآخرين يعيشون" شعارًا لمواطنيها، حسب ما نشره موقع "إنترناشونال بيزنس تايمز".

التمييز ممنوع
في هذا الصدد، دعا فيت الأشخاص حول العالم، الذين يرغبون في الحصول على جنسية هذه الدولة، إلى التقدم بطلبات المواطنة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي لهذه الدولة الجديدة، حيث أكد أنه تلقى حتى الآن أكثر من 20 ألف طلب مواطنة.

وعن شروط الحصول على المواطنة الليبرلاندية، طبقًا لموقعها الإلكتروني.. احترام الآخرين وآرائهم على اختلاف أصولهم وأعراقهم ودياناتهم، احترام الملكية الخاصة وعدم المساس بها. ألا يكون له تاريخ نازي أو شيوعي أو تبنى في الماضي أي فكر متطرف. لم يعاقب أو تصدر ضده أحكام بشأن جرائم ارتكبها في الماضي. وطالب جيدليكا من تتوافر لديه الشروط ويرغب في التقدم للحصول على حق المواطنة والحياة على أرض الجمهورية الجديدة، ملء استمارة الطلب المتاحة على الموقع الخاص بالجمهورية الجديدة.

وأعلن رئيس "ليبرلاند" عن علم دولته، مضيفًا أنه ينوي الإعلان قريبًا عن دستور وقوانين منظمة خاصة بدولته، حيث نفى نفيًا قاطعًا أن يفكر في تأسيس جيش خاص بهذه الدولة الجديدة مستقبلًا، كما إنه لن يفرض الضرائب على مواطنيه، وذلك وفق لتصريحاته لمجلة "تايم" الأميركية.

وأكد جيدليكا أنه سيواصل جهوده للتعريف بدولته خلال الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أنه ما زال بانتظار رد فعل جيرانه، الذين لم يعلنوا حتى الآن عن موقفهم من جارتهم الجديدة "ليبرلاند"، وفقًا لتصريحاته لمجلة "تايم" الأميركية.

مصر تقلل
تعقيبًا ومنعًا للانسياق وراء الأحلام، حذر السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، مواطنيه قائلًا إنه لا توجد أية دولة في أوروبا اسمها "ليبرلاند"، وهي التي أعلن شخص رئاستها وحاجته إلى شعب يسكنها.

وقال عبدالعاطي، مساء السبت، في مداخلة هاتفية مع برنامج "الساعة السابعة" على قناة "سي بي سي إكسترا": "مسألة الاعتراف بالدول ليس بالأمر السهل، وتحتاج تقاليد دولية، ولا توجد أي دولة تحمل هذا الاسم". وأضاف "أدعو الشعب المصري إلى عدم الانسياق وراء مثل هذه الشائعات، واستقاء المعلومات من مصادرها الرئيسة، حتى لا يقعوا فريسة لنصب أو احتيال".
&