إيلاف - متابعة: بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية جون برينان، آخر المستجدات في المنطقة العربية وخاصة ما يحدث في اليمن، في زيارة تأتي قبل يومين من اجتماع رؤساء أركان الدول الأعضاء في الجامعة العربية الأربعاء المقبل في القاهرة بغرض تشكيل القوة العربية المشتركة.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي جون برينان، مدير وكالة المخابرات المركزية، وذلك بحضور خالد فوزي رئيس المخابرات العامة ومن الجانب الأميركي كل من& ثيودور سينجر، المستشار الخاص لمدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، والسفير ستيفن بيكروفت، سفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

وتم الاتفاق خلال اللقاء بحسب البيان على مواصلة التشاور والتنسيق في كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما بؤر التوتر في منطقة الشرق الأوسط والجهود الدولية لمكافحة الإرهاب.

الأحداث الإقليمية

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية، واستعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والتأكيد على قوة روابط الصداقة بين البلدين وأهمية العلاقات الاستراتيجية التي تربط بينهما، وحرصهما على تنميتها في مختلف المجالات بما يصب في صالح الشعبين المصري والأميركي، فضلاً عن المساهمة في إرساء دعائم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

القوة العربية

&

وتأتي زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، قبل يومين من اجتماع رؤساء أركان الدول الأعضاء في الجامعة العربية الأربعاء المقبل في القاهرة لبحث تشكيل قوة عربية مشتركة كان القادة العرب وافقوا خلال قمتهم الشهر الماضي عليها من حيث المبدأ،& على أن يرفع القادة العسكريون توصياتهم لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء.
&
وكانت القمة العربية اعتمدت في 29 اذار/مارس الماضى قرارا بإنشاء قوة عربية مشتركة ودعت رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها بهدف " خدمة القضايا العربية المشتركة".
&
وسبق للقمة العربية أن كلفت الامين العام للجامعة العربية بـالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت اشراف رؤساء اركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع بشان تشكيل القوة المشتركة.