بيروت: ندد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاثنين بسعي ايران الى "زعزعة استقرار" اليمن، مؤكدا دعم باريس للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في مواجهة المتمردين الحوثيين.

وقال لودريان في كلمة القاها في مقر اقامة السفير الفرنسي في بيروت "ببادرة من السعودية ارادت دول بالمنطقة توحيد قواها لانهاء عملية زعزعة الاستقرار المدعومة من الخارج التي وقعت ضحيتها الحكومة الشرعية للرئيس (عبد ربه منصور) هادي".
&
واضاف على هامش زيارة الى بيروت لمناسبة بدء تزويد لبنان باسلحة فرنسية بفضل هبة سعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار "ان فرنسا لن تساوم ابدا مع اولئك الذين يريدون مرة اخرى تدمير المؤسسات الشرعية لزيادة نفوذهم وتحقيق حلم (ان يصبحوا) قوة اقليمية مهيمنة".
&
واكد الوزير الفرنسي امام صحافيين انه كان يلمح الى ايران. واضاف "حذرت من نوايا الهيمنة على اليمن، وهنا ايضا قليلا" في اشارة الى تاثير طهران على حزب الله اللبناني.
&
واضاف "حتى ان كنا لا نتدخل مباشرة فاننا نقف الى جانب اولئك الذين يتحركون من اجل استعادة الاستقرار في هذا البلد (اليمن)".
&
&ورفض الوزير الخوض في نوع الدعم خصوصا في مجال الاستخبارات، لكنه اشار الى ان فرنسا "جلبت بعض عناصر المراقبة" الى السعودية.
&
ولدى تطرقه الى الاتفاق الاطار حول البرنامج النووي الايراني في الثاني من نيسان/ابريل بسويسرا، كشف لودريان ان "المبادئ" وضعت "لكن لم يبرم الاتفاق (النهائي) بعد. سيكون على ايران ان تقبل الاجراءات التقنية الناجمة عن هذا الاتفاق وان تقبل اجندة العقوبات والمراقبة"، في اشارة الى الاتفاق النهائي المقرر الانتهاء منه بحلول 30 حزيران/يونيو.
&