بناء على رأي الطلاب في معايير جامعية عديدة، أدلوا بها إلكترونيًا خلال العام الماضي، نشر موقع متخصص تبويبًا لأفضل الجامعات البريطانية. واحتلت جامعة لوفبورو المرتبة الأولى، فيما تراجع تصنيف جامعتي كامبردج وأوكسفورد الشهيرتين.


عبد الاله مجيد: نشر موقع واتيوني دوت كوم Whatuni.com نتائج التصنيف السنوي الجديد لأفضل الجامعات البريطانية، بحسب آراء نحو 20 الف طالب، عبّروا عنها في استبيان على الانترنت. ففازت جامعة لوفبورو وسط انكلترا بلقب أفضل جامعة للعام 2015، وتبوأت المركز الأول بجودة السكن الطلابي وبأفضل اتحاد طلابي بين الجامعات الأخرى.&

تستند النتائج، التي نشرها الموقع المتخصص بالأبحاث الجامعية، إلى آراء الطلاب قدموها إلكترونيًا خلال العام الماضي. وجرى تقويم الجامعات البريطانية وفق معايير متعددة، بينها السكن الطلابي وحياة المدينة الجامعية والأندية والجمعيات والمناهج الدراسية والمحاضرات، والتسهيلات المتوافرة في الجامعة، والدعم والعلاقات الخارجية، وآفاق العثور على فرصة عمل بعد التخرج.

كما هناك أيضًا تقويمٌ عام، يُمنح على أساسه لقب أفضل جامعة لذلك العام. شمل هذا التقويم 113 جامعة، استوفت الحد الأدنى لعدد الآراء التي نُشرت على الموقع، أي العتبة المحددة بآراء 100 طالب.&

نالت جامعة لوفبورو لقب أفضل جامعة لهذا العام، تليها جامعة هاربر آدمز، وكلاهما في وسط انكلترا، فيما حلت جامعة سوانزي في ويلز في المركز الثالث. والملاحظ أن كامبردج وأوكسفورد، أرقى جامعتين بريطانيتين، جاءتا في المركزين 25 و29 في القائمة.

أدناه قائمة بأول 20 جامعة بريطانية بحسب آراء الطلاب:

1 ـ جامعة لوفبورو

2 ـ جامعة هاربر آدمز

3 ـ جامعة سوانزي

4 ـ الكلية الجديدة& للدراسات الإنسانية

5 ـ جامعة فالموث

6 ـ جامعة سيري

7 ـ جامعة بانغور

8 ـ جامعة باث

9 ـ جامعة إيست انغليا

10 ـ جامعة غلاسكو

11 ـ كلية غلاسكو للفنون

13 ـ جامعة نوتنغهام ترينت

14 ـ جامعة ليدز

15 ـ جامعة سندرلاند

16 ـ جامعة نوتنغهام

17 ـ جامعة بكنغهام

18 ـ جامعة ادنبرة

19ـ جامعة سانت ادروز

20ـ جامعة كارديف