في أول خطوة من نوعها لدخول الفضاء الاعلامي، فقد افتتح تنظيم "داعش" قناة تلفزيونية له في مدينة الموصل العراقية الشمالية، داعيًا المواطنين إلى متابعة برامجها التي ستروج لأفكاره وممارساته.. فيما نفذ الطيران العراقي عملية انزال جوي بناظم الثرثار شمال شرق الفلوجة، حيث تم انقاذ عسكريين يحاصرهم التنظيم هناك.

لندن: افتتح تنظيم "داعش" قناة تلفزيونية محلية في مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى العراقية الشمالية، التي يسيطر عليها منذ حزيران (يونيو) عام 2014. وحملت القناة مسمى "الخلافة الإسلامية في ولاية نينوى" على ترددات 12070 ومعدل ترميز 27000، حيث ينتظر أن يبث تنظيم "داعش" عملياته العسكرية ومحاضرات دينية تحمل افكاره وتوجهاته.

ونقلت وكالات محلية عن سكان محليين في الموصل قولهم إن تنظيم داعش وعبر مكبرات الصوت بدأ يطالب سكان الموصل، البالغ عددهم حوالي مليوني نسمة، بمتابعة البث التلفازي الذي بدأ بثه التجريبي داخل مدينة الموصل.

وأوضحوا ان تنظيم داعش فاجأهم بإعلانه عن افتتاح قناة تلفزيونية تبث على ترددات ذات نطاق ضيق تغطي المدينة واطرافها.. وطلبت عناصره من السكان بأن يضبطوا ترددات تلفازهم عبر الهوائي الارضي على التردد هو 12070 ومعدل ترميز 27000 بهدف الاطلاع على ما سيعرضه التنظيم عن اصداراته ومعاركه وتعليماته ومحاضرات دينية يمكن أن تؤثر في الشباب والأطفال.

ويركز تنظيم داعش بشكل كبير على الإعلام عبر عدة قنوات منها وسائل الإتصال الاجتماعي وعبر شبكات الانترنت بشكل عام، وقام ايضا بعد سيطرته على عدة مدن في العراق وسوريا بافتتاح إذاعات. وعادة ما يعتمد داعش على الاعلام للترويج لعملياته العسكرية واجراءاته القاسية في المناطق التي يحتلها، كما يقوم ببث الشائعات التي تربك "العدو".

وخلال الايام الماضية احتل التنظيم مناطق عديدة في مدينة الرمادي مركز محافظة الانبار، ليس بواسطة مقاتليه المسلحين فقط، وإنما عبر "خلايا نائمة" متخّفية بين السكان بثت شائعات كاذبة دفعت القوات الأمنية إلى الانسحاب والسكان إلى الهروب نحو بغداد.

وهذه الخلايا تصبح نشطة وفعالة عندما ينجح مقاتلو داعش المسلحين باحتلال مدينة ما، بعدها ينسحب المسلحون المقاتلون منها ويتوجهون إلى مناطق أخرى للسيطرة عليها، فيما يقوم عناصر "الخلايا النائمة" بإدارة شؤون المناطق وكأنهم مسؤولون عنها. أحد ضباط المخابرات العراقيين طلب عدم الكشف عن اسمه بسبب سرية المعلومات قال إن "التحقيقات التي قام بها ضباطنا مع معتقلين في داعش كشفت لنا الكثير من الأمور الأمنية بخصوص الخلايا النائمة".

ويقول هذا الضابط إن "أعضاء الخلايا النائمة ثلاثة أنواع: الأول مجمدون عن العمل، والثاني وظيفتهم اختراق الأجهزة الأمنية والعسكرية وهم عناصر في الجيش والشرطة وبعضهم يمتلك رتبة عسكرية كبيرة، والثالث وظيفتهم بث الشائعات والمعلومات الكاذبة".

البرلمان يستجوب وزير الدفاع وانزال ينقذ جنوداً بالثرثار

إلى ذلك، أعلن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري اليوم الاحد أن المجلس سيستدعي القادة العسكريين المسؤولين عن التدهور الامني الذي حدث في ناظم الثرثار قرب الفلوجة بمحافظة الانبار الغربية، والذي ادى إلى مصرع قائد الفرقة الاولى وعدد من ضباط الفرقة ومنتسبيها على يد تنظيم داعش الارهابي.. وقال إن لجنة الامن والدفاع النيابية ستتخذ الاجراءات القانونية المناسبة من اجل الوقوف على ملابسات القضية.

وقال الجبوري في تصريح صحافي تسلمت "إيلاف" نصه"، في الوقت الذي نتقدم إلى الشعب العراقي بأحر التعازي وعظيم المؤاساة باستشهاد هذه الكوكبة من ابطال الجيش العراقي، نؤكد أن مجلس النواب سيتعامل بحزم وقوة مع اي تقصير من هذا النوع أو أي خرق يهدد الوضع الامني في عموم العراق ويعرض حياة العراقيين للخطر".

وأضاف "ان هذه الجريمة النكراء التي ارتكبتها عصابات داعش الارهابية انما تؤكد وحشيتها وهمجيتها وبعدها عن كل دين سماوي أو سمة انسانية، مشددًا على أنها ستزيد من اصرار العراقيين على مواجهة هذه العصابات المجرمة والقضاء عليها ودحرها من كل شبر في ارض العراق".

ومن جهتها، اعلنت لجنة الامن والدفاع النيابية انها ستستجوب وزير الدفاع خالد العبيدي غداً بشأن ملابسات مجزرة الثرثار. وقال رئيس اللجنة حاكم الزاملي إن اللجنة ستستضيف غدًا الاثنين وزير الدفاع خالد العبيدي لكشف ملابسات مجزرة الثرثار واستيضاح المسائل والخبايا المتصلة بها.

معصوم يعزي بالضحايا

ومن جانبه، فقد أعرب الرئيس العراقي فؤاد معصوم اليوم عن تعازيه بمقتل قائد الفرقة الاولى العميد الركن حسن عباس وآمر اللواء الاول بالفرقة العقيد الركن هلال مطر خلال مواجهات ضد تنظيم "داعش" في منطقة ناظم الثرثار شمال الفلوجة.

وقال معصوم في رسالة وجهها إلى الشعب العراقي، واطلعت عليها "إيلاف"، "نعزي شعبنا والقيادة العامة للقوات المسلحة باستشهاد قائد الفرقة الأولى العميد الركن حسن عباس وآمر اللواء الأول العقيد الركن هلال مطر، وكافة افراد القوات العراقية الذين استشهدوا خلال مواجهات بطولية ضد تنظيم داعش الارهابي في منطقة ناظم الثرثار شمال الفلوجة".

وأضاف أن "الشهيدين قائد الفرقة الأولى وآمر اللواء الأول فيها كانا&بطلين بحق في الذود عن كرامة الوطن، ومثالاً للقادة العسكريين الأبطال في التضحية والصمود في جميع المعارك التي خاضاها ضمن مناطق مسؤولياتهما ضد عصابات داعش".

وبالترافق مع ذلك، فقد نفذ الطيران العراقي عملية انزال جوي في منطقة الثرثار استطاع خلالها من انقاذ العسكريين الذين مازالوا تحت حصار مقاتلي داعش الذين سيطروا على المنطقة الجمعة الماضي، لكنه لم يعرف عددهم بعد.

وكان عناصر تنظيم داعش اقتحموا فوجًا تابعًا للفرقة الاولى بالجيش في ناظم التقسيم بالثرثار شمال شرق الفلوجة الجمعة الماضي، بعد محاصرة عناصره، ما ادى إلى مصرع اغلب عناصره البالغ عددهم حوالي 140 عنصرًا وارتكب لاحقًا مجزرة أعدم فيها 53 عنصراً من رجال الفوج، أسرهم اثر الاقتحام.

واثر ذلك، دعت قوى ونواب شيعة إلى اقالة وزير الدفاع السني خالد العبيدي محملين اياه مسؤولية عدم دعم الفوج 38 للفرقة الاولى لقوات التدخل السريع وانقاذه من الحصار الذي فرضه عليه منذ ايام تنظيم "داعش" الذي تمكن من اعدام وقتل جميع ضباطه وجنوده خلال الساعات الاخيرة، اثر سيطرته على منطقة ناظم الثرار بمحافظة الانبار، وعبرت عن استغرابها من عدم انقاذ عسكريي الفوج برغم محاصرته التي استمرت عشرة ايام.

&يذكر أن وزير الدفاع الحالي كان عين بمنصبه الحالي مرشحًا عن اتحاد القوى الوطنية العراقية السنية حيث ان هذا المنصب هو من حصة السنة، فيما وزارة الداخلية من نصيب الشيعة، بحسب المحاصصة الطائفية المعمول بها في البلاد منذ عام 2003.