&أكد الرئيس الباكستاني ممنون حسين أن الدفاع عن سلامة السعودية وسيادتها الإقليمية يعد ركناً مهماً في سياسة باكستان الخارجية.


اسلام اباد - متابعة:&أكد&رئيس باكستان&ممنون حسين أن الدفاع عن سلامة السعودية وسيادتها الإقليمية يعد ركناً مهماً في سياسة باكستان الخارجية.

وقال الرئيس ممنون حسين إن باكستان تبذل كل الجهود الممكنة من أجل التوصل إلى حل مبكر وسلمي للأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال لقائه في اسطنبول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إطار الزيارة التي يقوم بها حالياً إلى تركيا، وفقاً لبيان رسمي صادر عن الحكومة الباكستانية في إسلام آباد.

ودان الرئيس الباكستاني تمرد الحوثيين على حكومة الرئيس الشرعي لليمن عبدربه منصور هادي.

وكان رئيس وزراء باكستان نواز شريف&التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض، حيث جاءت زيارة رئيس الوزراء الباكستاني على رأس وفد ضم قائد الجيش، وتم خلالها بحث تطورات المشهد الإقليمي مع العاهل السعودي بما في ذلك حرب اليمن وربما دور باكستان في إعادة الأمل. كما بحث شريف&مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مقر إقامته بالرياض، سبل دعم الجهود المبذولة لتعزيز السلام في المنطقة. وتطرق الطرفان بحضور وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان بن عبد العزيز إلى مجالات التنسيق بين السعودية&وباكستان واليمن.

وأكد رئيس وزراء جمهورية باكستان محمد نواز شريف، أن رد بلاده سيكون قوياً حال تعرض أمن السعودية وسيادتها الإقليمية إلى أي عدوان.

وقال في بيان صادر عن الخارجية الباكستانية مساء أمس السبت، إن "باكستان لن تقف مكتوفة الأيدي إذا تعرضت المملكة إلى أي تهديد"، مشيراً إلى أنه بحث مع القيادة في المملكة العلاقات الثنائية وتوسيع التعاون الجاري بين البلدين في مجالات الدفاع والأمن وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأوضح البيان، أن شريف أكد للقيادة في المملكة تأهب باكستان للدفاع عن السيادة الإقليمية للمملكة في حال تعرضها لأي عدوان، مؤكداً أن الوقوف مع المملكة والدفاع عن سيادتها الإقليمية هو جزء مهم من سياسة باكستان الخارجية.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء، أكد أيضاً للقيادة بأن القضاء على الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط ليس من واجب السعودية فحسب، بل هو واجب يتعين على جميع دول المنطقة والمجتمع الدولي، وأعرب عن قلقه تجاه تزايد خطر الإرهابيين في المنطقة. وندد شريف بالتمرد "الحوثي" على الحكومة الشرعية في اليمن، معرباً عن قلقه البالغ إزاء حصول المتمردين على الدعم الخارجي. وأكد دعمه وتأييده الأهداف السياسية لقوات التحالف بقيادة السعودية لاستعادة الحكومة الشرعية في اليمن، مشيراً إلى أن باكستان أبدت استعدادها لتوفير المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

ولفت البيان إلى أن باكستان والمملكة جددتا استنكارهما للإرهاب بأشكاله كافة وأكدتا العزم على تعزيز التعاون في هذا الصدد.

وكانت إسلام آباد رحبت بإعلان وقف الغارات الجوية المكثفة ضد الحوثيين، والتي بدأت في الـ 26 من مارس/آذار.