رفضت الحكومة البولندية وحكومات أوروبية مجاورة السماح لأعضاء من نادي "الذئاب الليلية" الروسي الدخول لأراضيها، بينما أعربت الخارجية الروسية عن أسفها للقرار.


نصر المجالي: قالت بولندا إنها لم تحصل على المعلومات اللازمة عن سير قافلة سائقي الدراجات، الذين انطلقوا يوم الأحد، في رحلتهم التي من المقرر أن تشمل بيلاروسيا وبولندا والنمسا والتشيك وسلوفاكيا وألمانيا.

ونظم نادي "الذئاب الليلية" هذه الرحلة لتصل إلى برلين في 9 مايو/أيار المقبل، وذلك إحياء للذكرى الـ70 للنصر على ألمانيا النازية. يذكر أن الإدارة الأميركية كانت أدرجت في العام الماضي ألكسندر زالدوستانوف رئيس نادي "الذئاب الليلية"، الذي يعتبر أشهر أندية الدراجات الروسية، على قائمة "أعداء أميركا".

ماضون في الخطة
إلى ذلك، أعرب دميتري بيسكوف، الناطق باسم الرئيس الروسي، عن أسف الكرملين إزاء قرار الحكومة البولندية، لكن أعضاء فريق "الذئاب الليلية" أكدوا عزمهم على تنفيذ خططهم رغم معارضة بولندا.

وقال زعيم النادي ألكسندر زالدوستانوف في حديث مع وكالة "إنترفاكس"، يوم الجمعة الماضي: "إننا سنتصرف غدًا وفق الخطة، رغم كل شيء. ففي حال رفضنا مواصلة سيرنا؟، فهل يجب علينا أن ننسى الـ9 من مايو (أيار)، وأن نتجاهل قبور أجدادنا وتاريخنا وماضينا؟، وهل يجب علينا أن نرفض كل شيء، ونصفق ونصلي للدولار؟".

وفي وقت لاحق أفاد موقع "فيلت أون لاين" بأن السلطات الألمانية قامت بإلغاء التأشيرات التي منحت سابقًا لبعض أعضاء نادي "الذئاب الليلية"، مشيرًا إلى أن السلطات تهدد بحظر دخول مشاركي الفعالية إلى الأراضي الألمانية.

يشار إلى أن سباقات الدراجات النارية كانت انطلقت من القرم منذ العام 2009. وقال زعيم النادي ألكسندر زالدوستانوف إن القرم بدأ يعود إلى أحضان الوطن الروسي في عام 2009. ونُقلت تبعية القرم إلى جمهورية أوكرانيا السوفياتية السابقة في العام 1954، واستعادت هذه المنطقة الهوية الروسية في عام 2014 بمشيئة أهاليها، ومعظمهم روس.

&