خصوم أوباما وحلفاؤه كانوا هدفًا لتندر الرئيس الأميركي خلال حفل عشاء للصحافيين في البيت الأبيض. لم "يرحم" أحدًا على الإطلاق في هذا الحفل من نكات أصاب بها جميع منافسيه الرئاسيين خاصة تيد كروز وهيلاري كلينتون.


إيلاف - متابعة: لم يكن حفل العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض جديًا، السبت، كما جرت العادة، إذ أضفى الرئيس الأميركي نكهة من الدعابة عندما تندر على خصومه وحلفائه السياسيين على حد سواء.

وحضر أوباما إلى قاعة رقص تغصّ بالصحافيين ووسائل الإعلام وشخصيات أخرى دُعيت إلى العشاء المخصص لصحافيي البيت الأبيض هو الأخير قبل انتهاء الولاية الثانية للرئيس الأميركي.

فقرة المترجم
ودعا أوباما خلال إلقائه كلمة أمام المراسلين، مترجمًا مفترضًا يدعى لوثر، وقدم فقرة كوميدية "ترجمة بدون تهذيب"، تتمثل في ترجمة ما يدور في ذهن أوباما بعيدًا عن الجمل الدبلوماسية، التي ينطق بها الرئيس عادة، ووجّه المترجم انتقادات إلى خصوم أوباما السياسيين ووسائل إعلام أميركية.

شخصيات تحت النكات
ومع الاستعدادات للسباق إلى البيت الأبيض والانتخابات المرتقبة في 2016، كان خلفاؤه المحتملون هدفًا لنكات أوباما في الحفل السنوي لواشنطن. إذ قال أوباما "قال تيد كروز إن إنكار التغير المناخي يجعله مثل غاليليو"، وذلك في معرض حديثه عن أحد المرشحين المحافظين الساعين إلى تسمية الجمهوريين له.

أضاف أوباما "هنا لا تجوز المقارنة. فغاليلو يعتقد أن الأرض تدور حول الشمس. تيد كروز يعتقد أنها تدور حول تيد كروز". لم يحصر أوباما نكاته بخصومه السياسيين، فهيلاري كلينتون، التي فاز عليها في ترشيح الحزب الديمقراطي له في 2008، تعرّضت أيضًا للتهكم بشأن الانطلاقة المتواضعة لحملتها الانتخابية.

وقال أوباما إنها أوقات صعبة "لديّ صديقة، كانت قبل أسابيع قليلة تجني ملايين الدولارات سنويًا، والآن تعيش في عربة فان في إيوا". وكانت وزيرة الخارجية السابقة أطلقت حملتها الانتخابية بالتوجّه إلى إيوا في عربة.