استمع مجلس الأمن الدولي اليوم الى&تقرير اخير للوسيط اليمني السابق جمال بنعمر. وقتل 12 جنديا موالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، في غارات شنتها طائرات التحالف على مواقع لهم في مناطق في جنوب البلاد.

عدن: عقد مجلس الامن الدولي صباح الاثنين جلسة مغلقة حول نزاع اليمن استمع خلالها الى تقرير اخير للوسيط السابق جمال بنعمر.

واستقال الدبلوماسي المغربي البالغ 58 عاما من مهامه في منتصف نيسان/ابريل بعد ان خسر دعم دول الخليج في مساعيه للتوسط في ازمة اليمن، حيث يواصل المتمردون الحوثيون الشيعة هجومهم.

وانهارت محادثات السلام عندما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ثم واصلوا تقدمهم الى عدن جنوب البلاد ما اجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي على اللجوء الى الرياض.

ويحل محل بنعمر الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ احمد البالغ 55 عاما وكان منسق الشؤون الانسانية لدى الامم المتحدة في اليمن بين 2012 و2014.

وتسعى الامم المتحدة الى انعاش مفاوضات السلام لكنها تواجه عقبات كثيرة. في البدء على الاطراف الاتفاق على مكان يستضيف المفاوضات حيث تصر السعودية على عقدها في الرياض.

وكان تحالف بقيادة السعودية بدا في 26 اذار/مارس شن غارات جوية ضد المتمردين في اليمن الذين تتهم السعودية ايران بتسليحهم.

ورغم اعلان الرياض الثلاثاء انتهاء المرحلة المكثفة من عمليتها "عاصفة الحزم" التي بدأتها قبل شهر، واصل التحالف العربي غاراته على مواقع الحوثيين وحلفائهم.
&

مقتل مؤيدي صالح

قتل ١٢ جنديا من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والمتحالفة مع الحوثيين، في غارات شنها الاثنين طيران التحالف العربي ضد مواقع في عتق كبرى مدن محافظة شبوة في جنوب اليمن، بحسب مصادر عسكرية.

&واكدت المصادر ان طيران التحالف شن غارات على خمس مدارس حولها الحوثيون وحلفاؤهم الى مقرات عسكرية ومخازن ذخيرة وكانت تحتوي ايضا على دبابات وعربات مدرعة.

غارات على مواقع الحوثيين
&
ودمرت الغارات غالبية هذه المعدات كما اسفرت عن مقتل ١٢ جنديا من القوات الموالية للحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح بحسب المصادر.
&
كما قصفت طائرات التحالف عدة مواقع للحوثيين وحلفائهم في عدن، كبرى مدن الجنوب، لاسيما في احياء دار سعد وخور مكسر ومواقع اخرى عند المدخلين الشمالي والشرقي للمدينة.
&
وشن طيران التحالف ايضا غارتين على مواقع للقوات الموالية لصالح في ضواحي مدينة لودر، ثاني اكبر المدن في محافظة ابين الجنوبية، ما أسفر عن تدمير عدد من الاليات والعربات العسكرية بالاضافة الى سقوط قتلى وجرحى.
&
واكدت مصادر محلية ان الغارات شملت جبل ثرة جنوب لودر ومواقع في المنطقة الرابطة بين لودر ومحافظة البيضاء المجاورة.
&
وفي الاثناء، تستمر المواجهات في عدة انحاء من جنوب اليمن، بين مسلحي "المقاومة الشعبية" المؤيدة للرئيس المعترف به دوليا، وقوات صالح والحوثيين، وذلك لليوم الثاني على التوالي.
&
وتركزت الاشتباكات في لودر وعدن وتعز.
&
ويستخدم الطرفان الدبابات وقذائف أر بي جي في المواجهات وسط احياء مكتظة بالسكان، بحسبما افاد سكان.
&
وشوهد المئات من سكان تعز، المدينة الكبيرة في جنوب غرب البلاد، يغادرون منازلهم باتجاه مناطق نائية هربا من المواجهات العنيفة المستمرة منذ يومين في وسط المدينة.
&