يتحدّث العالم ستيف هوكنغ مع جمهور فرقة موسيقية مشهورة، عن نفسه وعن الكون والعلم والحياة، وقال إنه يبحث عن دليل على وجود "أكوان متعددة" لا كون واحد. كما تطرق إلى فيلم يتناول حياته مبديًا اعجابه به.


عبدالإله مجيد من لندن: قال العالم ستيف هوكنغ لجمهور فرقة ون دايركشن One Direction الموسيقية إن عليهم أن يهتموا بالفيزياء النظرية لأنها قد تقدم دليلاً على وجود كون بديل يكون فيه زين مالك عضواً في الفرقة ولم يغادرها.

أكوان متعددة

وكان العالم الفيزيائي الشهير ظهر في دار الاوبرا في سدني ببث شكله مجسمًا من جامعة كامبردج في بريطانيا ليلقي محاضرة تحدث فيها عن الحياة والكون أعقبتها اسئلة واجوبة بينه وبين الجمهور.

حين سُئل هوكنغ عن الآثار الكونية لمغادرة زين مالك فرقة ون دايركشن، نصح كل الفتيات اللواتي تحطمت قلوبهنّ بمغادرته ألا يجزعن قائلا: "ذات يوم قد يتوفر دليل على وجود أكوان متعددة... وفي احدها يكون زين ما زال في فرقة ون دايركشن".

وانضمت الى هوكنغ ابنته لوسي والفيزيائي بول ديفيز، اللذان كانا حاضرين على المسرح في سدني.

"نظرية كل شيء"

تطرق هوكنغ الى تصوير شخصيته في فيلم "نظرية كل شيء" قائلاً انه كان متوجسًا من المشروع لأن الفيلم يستند الى كتاب من تأليف زوجته السابقة جين وايلد، ولكنه اطمأن عندما قرأ السيناريو وحضر عرضاً خاصاً للفيلم.&&

وقال هوكنغ إن الفيلم كان أمينًا بشأن زواجهما، وأشاد بالممثل ايدي ريدماين الذي قام بدوره مؤكدًا "انه أقرب من سأصل اليه بالسفر عبر الزمن".

واوضح هوكنغ أن أي خروج عن القصة الحقيقية من جانب الشركة التي انتجت الفيلم كان طفيفًا.

وقال "لن أُعلمهم صنع الأفلام إذا لم يعلموني حل الغاز الكون".
&
وكان هوكنغ يود لو احتوى الفيلم "فيزياء أكثر ومشاعر أقل"، ولكنه قال إن هذا هو موقفه من جميع الأفلام.

الإنسان والعلم

ومن بين المواضيع المتنوعة التي تناولها هوكنغ، قال العالم الفيزيائي إن المجتمع المعاصر يتخذ موقفًا متردداً من العلم.

واضاف "أصبحنا نتوقع زيادة مطردة في مستوى المعيشة حققها العلم والتكنولوجيا، ولكن الناس لا يثقون بالعلم لأنهم لا يفهمونه أو يشعرون انهم يستطيعون التحكم به".
&
ونقلت صحيفة الغارديان عن هوكنغ قوله "إن سبب شعبية اعمال الخيال العلمي مثل ستار تريك هو انه شكل من اشكال العلم يشعر الناس معه بالأمان ولكن فهم الحقيقة العلمية سيبدد مخاوفهم".

وقال هوكنغ إن من الضروري زيادة الاهتمام بالعلم لمساعدة الناس على اتخاذ قراراتهم عن دراية بشأن قضايا مثل الاحتباس الحراري والأسلحة النووية والهندسة الوراثية.

"تاريخ موجز للزمن"

اعترف هوكنغ بأنه فوجئ بشعبية كتابه الذي تصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في حينه، "تاريخ موجز للزمن".

وقال انه أُبلغ بأن كل معادلة يدرجها في الكتاب ستخفض مبيعاته بمقدار النصف.

واضاف: "أدرجت معادلة آينشتيان الشهيرة E=MC2 (الطاقة تساوي الكتلة مضروبة بمربع سرعة الضوء) وربما كنتُ سأبيع ضعف عدد النسخ من دونها".