يعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي اجتماعًا في قاعدة الرياض الجوية برئاسة خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري، لبحث الموضوعات الحيوية لمسيرة المجلس والوضع في اليمن.

إيلاف - متابعة: صرح الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني الاثنين ان وزراء خارجية دول المجلس سيعقدون الخميس في قاعدة الرياض الجوية اجتماعا برئاسة خالد بن محمد العطية وزير الخارجية القطري، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون.

&
وقال إن "اجتماع وزراء الخارجية هو اجتماع تحضيري للقاء التشاوري الخامس عشر لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون المقرر عقده في الرياض في الخامس من ايار/مايو بضيافة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية".
&
وأضاف أن "الوزراء سيتدارسون عددا من الموضوعات الحيوية لمسيرة مجلس التعاون، وتطورات الأوضاع في المنطقة بما فيها الأزمة" في اليمن.
&
ومنذ 26 اذار/مارس تشارك دول الخليج باستثناء سلطنة عمان في تحالف تقوده السعودية يشن غارات جوية في اليمن لمنع المتمردين الحوثيين من السيطرة على هذا البلد الحدودي مع المملكة.
&
ورغم اعلان الرياض في 21 نيسان/ابريل انتهاء حملة الغارات الجوية التي اطلق عليها اسم "عاصفة الحزم" وبدء مرحلة جديدة اطلق عليها اسم "عودة الامل" واصل التحالف غاراته اليومية في اليمن.
&
وأعلن مجلس الوزراء السعودي الاثنين ان الدول العربية التسع في التحالف "تؤكد حرصها على استعادة الشعب اليمني العزيز أمنه واستقراره بعيداً عن الهيمنة والتدخلات الخارجية الهادفة إلى إثارة الفتنة والطائفية وليتمكن من بلوغ ما يصبو إليه من آمال وطموحات وليعود لممارسة دوره الطبيعي في محيطه العربي".
&
وفي بيان نشر في ختام الاجتماع الاسبوعي برئاسة الملك سلمان اضاف المجلس ان "القوات المسلحة فرضت سيطرة جوية لمنع أي اعتداء ضد المملكة ودول المنطقة".&
&
ومجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والبحرين ودولة الامارات وعمان والكويت وقطر يعقد قمة عادية سنويا في كانون الاول/ديسمبر وقمة تشاورية في الربيع.
&
ويتوقع ان يتم استقبال قادة دول مجلس التعاون في البيت الابيض في 13 ايار/مايو عشية قمة دعا اليها الرئيس باراك اوباما في كامب ديفيد للطمأنة بشأن الاتفاق-الاطار المبرم مع إيران حول برنامجها النووي المثير للجدل.
&