يتطلع رئيس وزراء نيوزيلندا إلى توقيع اتفاقية تجارة حرة بين بلاده والسعودية، حيث التقى&الملك سلمان&بن عبدالعزيز في الرياض وناقش معه مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.


الرياض: استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود اليوم الثلاثاء، رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي، الذي يقوم بزيارة تاريخية هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين. وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، وبحث مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية.

إلى جانب ذلك، اجتمع رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي، بقصر المؤتمرات بالرياض، اليوم، بالأمين العام المساعد للشؤون الخارجية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق، بمشاركة وفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون، ووزير التجارة النيوزيلندي.

وجرى خلال الاجتماع التباحث بشأن مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، وسبل تفعيل مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لمجلس التعاون ووزارة الشؤون الخارجية والتجارة في نيوزيلندا، التي تم التوقيع عليها في مقر الأمانة العامة بالرياض في 21 يناير 2014م، حيث يتم حاليًا إعداد برنامج للعمل المشترك لوضعها موضع التنفيذ.

وأكد الدكتور العويشق، خلال الاجتماع اهتمام دول المجلس بتعزيز علاقات التعاون مع نيوزلندا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

ووصل رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي، والوفد المرافق له إلى الرياض اليوم الثلاثاء، وكان في استقبالهم&في مطار الملك خالد الدولي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر.

ومن المنتظر أن يبحث جون كي اتفاقية التجارة الحرة التي يتطلع إلى توقيعها بين بلاده والسعودية. وقال جون كي: تعد السعودية لاعبًا فاعلاً هنا في منطقة الخليج، وهي واحدة من أغنى الدول في العالم، وسوق واعدة للمنتجات النيوزيلاندية.

وبحسب أرقام الحكومة النيوزيلاندية، فإن حجم التجارة المتبادلة بين البلدين ازداد بنحو 10 في المئة سنويًا خلال العقد الماضي، ويقدر حجم التجارة حالياً بنحو مليار ومئتي ألف دولار سنويًا، وفي حين تستورد نيوزيلاندا المنتجات الهيدروكروبونية بشكل أساسي، في وقت تستورد السعودية اللحوم ومشتقات الحليب من نيوزيلندا.