عمان: اعلنت السلطات الاردنية اليوم الاربعاء اغلاق معبر جابر الحدودي الاستراتيجي مع سوريا "مؤقتا" اثر اشتباكات عنيفة على الجانب السوري من الحدود. وقال وزير الداخلية الاردني حسين المجالي لوكالة فرانس برس انه "تم اغلاق المعبر الحدودي الاردني جابر امام حركة المسافرين ونقل البضائع بشكل مؤقت".

واضاف ان "اغلاق الحدود يأتي كإجراء احترازي للحفاظ على أرواح وسلامة المسافرين، نظرا لأحداث العنف التي يشهدها الجانب الآخر من الحدود- بلدة نصيب". وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اتخاذ مثل هذا الاجراء فقد اغلقت الحدود مع سوريا بشكل مؤقت اكثر من مرة منذ اندلاع النزاع فيها عام 2011 وكان آخرها في آذار/مارس 2013.

واندلعت اشتباكات عنيفة صباح الاربعاء بين فصائل مقاتلة وقوات النظام في محيط معبر نصيب جنوب محافظة درعا السورية (جنوب) المسمى معبر "جابر" على الجانب الاردني، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويعد معبر نصيب المعبر الرسمي الوحيد المتبقي للنظام مع الاردن بعد سيطرة جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى على معبر الجمرك القديم في تشرين الاول/اكتوبر 2013. ويسيطر الجيش السوري على معبر نصيب المعروف باسم معبر جابر من الجهة الاردنية لكن مقاتلي المعارضة يتواجدون في اجزاء من البلدة والمحيط.

وشهدت المنطقة الحدودية من محافظة درعا جولات معارك عدة خلال السنتين الماضيتين تمكن خلالها مقاتلو المعارضة من السيطرة على شريط حدودي طويل مع الاردن باستثناء المعبر.