الجزائر: اعربت الجزائر وجنوب افريقيا الاربعاء عن قلقهما حيال "تنامي جماعات ارهابية" في افريقيا وقدما دعمهما إلى الاتحاد الافريقي للتصدي لهذه الجماعات.

ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن بيان للرئاسة الجزائرية ان الرئيسين عبد العزيز بوتفليقة وجاكوب زوما جددا "ادانتهما الشديدة للارهاب بكل أشكاله، حيث أكدا على ضرورة بذل المزيد من الجهود بشكل ملموس، بهدف مكافحة الارهاب العابر للأوطان".

واضاف البيان ان الرئيسين اعربا عن "انشغالهما لتنامي الجماعات الارهابية والمتاجرة بالمخدرات وتداول الأسلحة بطرق غير شرعية في افريقيا وكل أشكال الجريمة العابرة للأوطان". وانهى جاكوب زوما الاربعاء زيارة دولة استمرت ثلاثة ايام للجزائر.

واعرب الرئيسان الجزائري والجنوب افريقي ايضا عن "دعمهما للجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي و الرامية الى محاربة جماعات (شباب) و(القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي) و(بوكو حرام) الارهابية". واكدا على "دعمهما لتفويض الاتحاد الافريقي للقوة متعددة الجنسيات وتضامنهما مع البلدان التي تواجه هذه الظاهرة".

وعبّر الرئيسان بوتفليقة و زوما عن "دعمهما للمركز الافريقي للدراسات والأبحاث حول الارهاب و لجنة مصالح المخابرات والأمن الافريقي". وجددا التأكيد على "التزامهما بالعمل من أجل المصادقة على الاتفاقية الشاملة حول الارهاب الدولي والبروتوكول المتعلق بتجريم دفع الفدية للجماعات الارهابية".

على الصعيد الثنائي، تحدثت الجزائر وبريتوريا عن "خيارات عدة" للتعاون في مجالات مختلفة. يشار الى ان الجزائر هي اول شريك تجاري لجنوب افريقيا في المنطقة، حسب مصدر جزائري رسمي.