هل يمكن حشر كل سكان هذه الأرض في مكان واحد، في قطعة أرض واحدة؟ هذا ممكن... في نيويورك، على ذمة المدون الأميركي تيم أوربان.

دبي: من الأسئلة التي لا نفكر فيها مثلًا: "لو وقف بشر هذه الأرض، كتف الواحد إلى كتف الآخر، فما هي المساحة التي سيغطونها؟". قد يكون هذا السؤال نافلًا بالنسبة إلى البعض، إلا أن المدون تيم أوربان، صاحب مدونة Wait But Why فكر في السؤال، وحاول البحث عن الجواب.

انطلق أوربان في بحثه من فرضية تقول إن كل 10 أشخاص يشغلون مساحة متر مربع واحد. وهذا ممكن، يقول، خصوصًا أن ربع البشرية اليوم لم تبلغ الخامسة عشرة من العمر بعد.

يكتب أوربان في مدونته: "إن حشرنا كل 10 أشخاص في متر مربع واحد، فيمكننا إذًا حشر ألف شخص في 10X10 أمتار مربعة، و54 الفًا في ملعب لكرة القدم الأميركية، وهكذا يمكن أن يتسع 26 مليون إنسان، أي عدد سكان سكاندينافيا، في ميل مربع واحد".

ويتابع أوربان مغامرته الحسابية: "يتسع سنترال بارك، ومساحته 3.4 كيلومترات مربعة، لسكان أوستراليا أو السعودية، أما 320 مليون أميركي فيمكن حشرهم في مربع مساحته 5.7X507 كيلومتر مربع. وإن أردنا رص كل سكان المعمورة في قطعة أرض واحدة، نحتاج إلى مربع مساحته 27 x 27 كيلومتر مربع، أي مساحتها أقل من مساحة مملكة البحرين، ومن مساحة نيويورك".

وبحسب حسابات أوربان، تتسع مانهاتن لنحو 590 مليونًا، أي كل أميركا الشمالية، ويمكن رص 1.38 مليار في بروكلين، ما يساوي عدد سكان أفريقيا وأميركا الجنوبية وأوقيانيا. وتتسع منطقة كوينز لنحو 2.83 مليار، ما يساوي عدد سكان الهند والصين واليابان، إضافة إلى 1.09 مليار في برونكس، اي كل أوروبا، بينما تتسع ستاتن أيلند لزهاء 1.51 مليار، أي ما بقي من آسيا واليابان والهند