يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا اليوم السبت بشأن اليمن بعد أن دعت روسيا إلى مناقشة اقتراح لهدنة انسانية&ووقف للغارات الجوية التي تقودها السعودية.


الامم المتحدة: يعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا السبت لبحث مقترح روسي بارساء "هدنات انسانية" في اليمن حيث يشن تحالف تقوده السعودية عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الذين يسيطرون منذ ايلول/سبتمبر على انحاء واسعة من هذا البلد، كما افاد دبلوماسيون الجمعة.

واوضحت المصادر ان المجلس سيجتمع بطلب من روسيا في الوقت الذي عبرت فيه الامم المتحدة ومنظمات انسانية عن قلقها ازاء ارتفاع اعداد القتلى المدنيين في المعارك الدائرة في اليمن.

وسيلتئم المجلس في جلسة مغلقة تبدأ في الساعة 15,00 تغ.

وقال المتحدث باسم البعثة الروسية في الامم المتحدة اليكسي زايتسيف ان المباحثات ستتناول "امكانية ارساء هدنات انسانية في الغارات الجوية".

وكانت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري آموس قالت الخميس ان حصيلة المعارك في اليمن بلغت في اسبوعين 519 قتيلا ونحو 1700 جريح، معربة عن "قلقها البالغ" على سلامة المدنيين العالقين في المعارك الدائرة في هذا البلد ومطالبة مختلف اطراف النزاع ببذل قصارى جهدهم لحماية المواطنين العاديين.

وقالت آموس انه "يتعين على الذين يشاركون في معارك ان يحرصوا على عدم استهداف المستشفيات والمدارس ومخيمات اللاجئين والنازحين في البلاد والبنى التحتية المدنية، ولا سيما في المناطق المأهولة، او عدم استخدامها لغايات عسكرية".

واضافت ان عشرات الآلاف فروا من منازلهم وان قسمًا من هؤلاء توجه الى جيبوتي والصومال في رحلة محفوفة بالمخاطر.

والثلاثاء اعلنت منظمة الامم المتحدة للطفولة "اليونيسف" ان 62 طفلا على الاقل قتلوا وأصيب 30 آخرون في المعارك الدائرة في اليمن.، مطالبة بالاسراع في حماية الاطفال.

ولفتت اليونيسف الى ان "المعارك اصابت الخدمات الصحية الاكثر بدائية باضرار كبيرة وكذلك النظام التعليمي"، مشيرة الى& "انعدام الامن الغذائي وسوء التغذية" كمشكلتين تطالان الاصغر سنا.

من جهته، اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق" حيال المعلومات التي تحدثت عن مقتل عدد كبير من المدنيين، مذكرا& "جميع الاطراف المعنيين بالعمليات العسكرية في اليمن بواجباتهم التي تندرج ضمن القانون الانساني الدولي لجهة حماية المدنيين"، وذلك وفق تصريحات للمتحدث باسمه في بيان.

وتشن السعودية منذ تسعة ايام غارات جوية على مواقع المتمردين الحوثيين وحلفائهم الذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن.

&