سيطرت قبائل حضرموت على مطار الريان ومدينة الشحر قبل الزحف إلى مدينة المكلا، وتأتي هذه الاشتباكات بعد أن أعلن حلف قبائل حضرموت التوجه إلى المكلا لتطهيرها من عناصر القاعدة.

أحكمت قبائل حضرموت قبضتها على مطار الريان ومدينة الشحر، فيما تستعد القبائل لخوض معركة مع تنظيم القاعدة الذي سيطر على مدينة المكلا يوم أمس.
&
وأفادت مصادر محلية في مدينة المكلا بحضرموت أن اشتباكات عنيفة تجرى بين قبائل حضرموت وميليشيات المخلوع صالح في منطقة الأدواس قرب المكلا، حيث منعت ميليشيات صالح القبائل من التقدم لمحاربة القاعدة، وهذا بعدما تمكن مسلحو القاعدة من بسط سيطرتهم الكاملة على المنشآت والمراكز الحكومية المدنية والعسكرية والأمنية هناك.
&
وفي وقت لاحق، سيطر حلف قبائل حضرموت على اللواء27ميكا في منطقة الريان في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت، بينما كان مسلحو القاعدة قد سيطروا على مقر قيادة المنطقة العسكرية الثانية، التي كانت أعلنت تأييدها لشرعية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، كما سيطروا على معسكر الحماية في حي الديس شرق المكلا ومعسكر اللواء 27 ميكا.
&
وأكد مسؤولون في السلطة المحلية أن قيادات أمنية وعسكرية موالية للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح قامت بتسليم المدينة والمنشآت العسكرية لعناصر القاعدة دون مقاومة، في إطار "حرب قذرة" تستهدف نشر الفوضى في المحافظات الجنوبية.
&
وفي هذا السياق، أكدت مصادر عسكرية لقناة "العربية" أنه تم تسليم معسكر الحرس الجمهوري ومعسكر القوات الخاصة لعناصر تنظيم القاعدة في المكلا، مضيفة أن عناصر التنظيم يقومون حالياً بنهب المعدات العسكرية من المعسكرين.
يشار إلى أن الحرس الجمهوري والقوات الخاصة هما من ميليشيا المخلوع صالح، وهي من تساند جماعة الحوثي بالقتال في معظم المدن اليمنية التي تشهد مواجهات مسلحة.
&
ومحافظتا حضرموت والمهرة شرق البلاد هما المحافظتان اللتان لم تشهدا أية اشتباكات في الحرب الدائرة بين الحوثيين المدعومين من قوات عسكرية تابعة للرئيس اليمنى السابق واللجان الشعبية الجنوبية المؤيدة للرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادي وشهدت حضرموت نشاطا للقاعدة منذ يومين في محاولة لجرها إلى الصراع الدائر الآن وهى تعمل على أن تظل بمنأى عن هذه الأحداث.