تستمر في العاصمة السعودية الرياض فعاليات معرض الفهد روح القيادة الذي انطلق الاسبوع الماضي، ليعرض سيرة العاهل السعودي الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز. وافتتح الملك سلمان بن عبدالعزيز المعرض بكلمة استحضر فيها علاقته بالملك الراحل فهد عندما كان رفيقاً لدربه.


الرياض: عن هذه العلاقة، تحدث الأمير عبدالعزيز بن فهد، أصغر أبناء الفهد الراحل وأقربهم إليه، عن علاقة الملكين فهد وسلمان ببعضهما.

وفي هذا السياق، قال الأمير عبدالعزيز: "مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رفيق دربه لأكثر من أربعين عاماً، وكان الملك فهد - رحمه الله - يعتمد عليه اعتماداً كبيراً، واعتماداً شبه كلي في شتى المجالات".

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن فهد "كان يهتم كثيراً بمعاملات المواطنين، وأن تصل إلى مراجعها، وأن يبت فيها بتاً شاملا،ً وكان بنفسه يستقبل المواطنين ويحرص على ذلك".

وفي مقطع من كلمة الملك سلمان بن عبدالعزيز، أشاد بالملك الراحل فهد، وقال: "لقد تربيت من صغري تحت ظله ورعايته، وأشكر أبناء الملك فهد الذين عملوا هذا الحفل، وأقول إنني أعتز وأفتخر أن أكون أخاً لفهد".

وبالعودة إلى الأمير عبدالعزيز بن فهد، فقد تحدث عن تفاصيل متعددة في حياة والده الراحل الملك فهد، عكست استمرار ملوك السعودية في السير على نهج بناء الوطن والاستثمار في المواطن والعدل بين الناس.

وضم معرض "الفهد روح القيادة" أيضاً قسماً تفاعلياً يعرض سيرة الملك الراحل ووثائق ومقتنيات شخصية، إضافة إلى تدشين موسوعة الملك فهد التي أعدها أصغر أبنائه الأمير عبدالعزيز بن فهد.

ويحتوي المعرض على كل مايتعلق بالعاهل& الراحل الملك فهد ، ويضم أيضا ندوات وفعاليات تسلط الضوء على جزء مهم من شخصية الملك وهي القيادة، وكيف تكونت لديه مبادئ القيادة منذ نشأته وحتى توليه الحكم.

ويصاحب المعرض الذي ينظمه أبناء الملك فهد وأحفاده، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، ويقام في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات، ندوات يشارك فيها 29 متحدثا وباحثا تاريخيا ومختصا، ويقدم خلالها 40 بحثا ودراسة وورقة عمل، على مدى 7 جلسات نقاش، إضافة إلى أنشطة وفعاليات للعوائل والشباب والأطفال، و55 ورشة تدريب عن السمات القيادية للشباب والتنشئة القيادية للطفل، تحت إشراف 25 مدربا، كما يحتوي المعرض على مختبر الطفل.

ويتضمن المعرض التفاعلي الذي يستعرض سيرة الفهد من ولادته وحتى وفاته، مقتنياته الشخصية، والأوسمة والأوشحة التي تقلدها، ووثائق رسمية ومخطوطات عدة، وافلام وثائقية و1000 صورة، بعضها تنشر لأول مرة. وستدشن في حفل الافتتاح "موسوعة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود"، والتي أعدتها دارة الملك عبدالعزيز، في 10 مجلدات، إضافة إلى إطلاق 4 كتب وإصدارات جديدة.

وأنشأت اللجنة المنظمة موقعا الكترونيا خاصاً للمعرض دشنه الأمير محمد بن فهد، إضافة إلى انشاء حساب& موحد في مواقع التواصل الإجتماعي " تويتر,إنستجرام , فيسبوك "& هو (kfahalsaud ) وكذلك تطبيق خاص في الآيتونز.

ويستمر المعرض الذي يقام من 31 مارس حتى 14 ابريل& في مركز المعارض في الرياض.

وكان رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض وندوات تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز، الأمير محمد بن فهد عبر عن فخره واعتزازه برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفل افتتاح المعرض والندوات.

وقال الأمير محمد بن فهد في تصريح عقب تفقده وأشقائه اصحاب السمو الأمراء سعود بن فهد وسلطان بن فهد وخالد بن فهد أعضاء اللجنة العليا، مكان الفعاليات والمعرض الذي ينظمه أبناء الملك فهد: "فخر لنا جميعاً أن يتوج الحفل برعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي عاصر الملك فهد أكثر مما عاصرناه، وكان له الأخ والصديق، وإن شاء الله سيجد الملك سلمان حسن التنظيم، والذكريات التي تكون لها وقع كبير"، مشيراً إلى العلاقة المميزة والحميمة التي تجمع الملك فهد والملك سلمان.

وتابع: "كان الملك فهد يكلف الملك سلمان بمهمات صعبة تحتاج إلى أن يُتخذ فيها قرار حاسم، وكنت أشهد بعضها".

وأكد أن المعرض الذي يخلّد ذكرى الملك فهد بن عبدالعزيز سيكون ناجحاً ويرضي جميع الحضور. وقال: "ما شاهدته من تنظيم للمعرض والفيلم الوثائقي سيلاحظه المواطن وسيشاهد تاريخ الملك فهد الذي نفخر فيه كمواطنين قبل كل شيء وكأبنائه لما رأيناه من التطورات التي حصلت في البلاد خلال عهده، ويجعلنا نعتز دائماً أن هناك ملوكاً يحكمون البلاد على شرع الله وسنة نبيه منذ أسست على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله، وملوكنا جميعاً همهم الأكبر خدمة الإسلام والمسلمين وخدمة المواطن السعودي وتجنيب المملكة مشاكل العالم قدر الاستطاعة وجعل حياة المواطن حياة سعيدة ومحترمة".

وتطرق الأمير محمد بن فهد، إلى وجود فكرة لتنقل معرض الملك فهد بين مناطق المملكة، لافتاً إلى إمكانية انتقاله لدول الخليج العربي أيضاً، إذ أن هناك مطالبات من دول الخليج مثل الكويت والبحرين في هذا الشأن.

وقدم رئيس اللجنة التنفيذية للمعرض الأمير تركي بن محمد بن فهد، خلال الجولة، شرحاً مفصلاً لرئيس اللجنة العليا وأعضائها، عن أقسام المعرض ومقتنياته، والأفكار التي تم تصميمه بناء عليها، ثم اصطحبهم إلى المسرح لاطلاعهم على فقرات حفل الافتتاح، كما شاهدوا عرضاً للفيلم الوثائقي الذي يروي سيرة ملخصة لتاريخ الفهد.