أجلت الخارجية الأردنية مجموعة جديدة من 51 مواطنًا أردنيًا من اليمن برًا وقد وصلوا إلى الأراضي السعودية. كما أجلت الجزائر مساء السبت 160 من رعاياها من اليمن، بسبب تدهور الوضع الأمني في هذا البلد.


إيلاف - متابعة: قالت الناطقة الرسمية باسم الوزارة صباح الرافعي في تصريح لها الليلة إن 51 مواطنًا أردنيًا وصلوا إلى الأراضي السعودية مساء اليوم ليصل مجموع الرعايا الأردنيين الذين تم إجلاؤهم خلال يومين نحو مائة مواطن.

واوضحت ان عملية الاجلاء جاءت بجهود الحكومة الاردنية وبالتعاون مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية. وقالت" ان العمل جار وعلى مدار الساعة، لتأمين اجلاء جميع الاردنيين المتواجدين في اليمن ضمن خطط موضوعة يتم العمل عليها من قبل مركز عمليات الوزارة وبالتنسيق مع السفارة في صنعاء والجهات المختصة بشكل يضمن سلامة الرعايا الاردنيين وعدم تعرّضهم للخطر".

وكان وزير الخارجية الأردني ناصر جودة قال في وقت سابق إنه لا يزال في اليمن عدد من الأردنيين، مشيرًا إلى أن وزارة الخارجية على تواصل مستمر معهم. ويقدر عدد الأردنيين في اليمن بما بين خمسائة وألف شخص، بينهم نحو 350 طالبًا جامعيًا، وفق ما صرحت به في وقت سابق المتحدثة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين صباح الرافعي.

في سياق متصل أعلن مصدر في مطار القاهرة الجمعة عن "وصول 35 مصريًا على متن رحلات مصر للطيران القادمة من جدة بعد عبورهم الحدود اليمنية السعودية".
وهذه أول دفعة من الرعايا المصريين العائدين من اليمن تصل إلى مصر. وتشير تقديرات غير رسمية إلى أن عدد المصريين العالقين في اليمن حاليا يتجاوز 5000 شخص.
من جهتها أعلنت باكستان أنها أجلت دفعة ثانية من رعاياها كانوا محاصرين في عدة مدن يمنية.
&
والجزائر أيضًا
بدورها، أجلت الجزائر مساء السبت 160 من رعاياها من اليمن، بسبب تدهور الوضع الامني في هذا البلد، الذي يشهد منذ عشرة ايام غارات جوية، يشنها تحالف تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين، كما افادت وكالة الانباء الجزائرية.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية رمطان لعمامرة قوله ان عملية الإجلاء تمت بناء على اوامر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي "تابع خلال الايام الماضية مسار" عملية اعادة الجزائريين العالقين في اليمن.

واوضحت الوكالة ان عملية الاجلاء "شملت 160 جزائريًا و40 تونسيًا و15 موريتانيا و8 ليبيين و3 مغربيين وفلسطينيا واحدا". واضافت ان عملية الاجلاء جرت بوساطة طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية انطلقت من صنعاء الى القاهرة ثم الى الجزائر العاصمة.

والجزائر التي تمتلك احد اقوى الجيوش في العالم العربي رفضت المشاركة في التحالف العسكري، الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن. ويمنع الدستور على الجيش الجزائري تنفيذ عمليات خارج حدود البلاد. وسبق للجزائر ان رفضت المشاركة في عمليات عسكرية ضد الجماعات الجهادية في مالي كما في ليبيا.
&