قال وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر، الأربعاء، إن مقاتلي تنظيم القاعدة استغلوا فرصة الاضطرابات في اليمن لتحقيق مكاسب على الأرض هناك، وقال إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بشكل خاص من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، لأنه بالإضافة إلى طموحاته الإقليمية لديه طموح لضرب أهداف غربية من بينها الولايات المتحدة.

&طوكيو: اقر وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الاربعاء بان تنظيم القاعدة يسجل تقدما على الارض في اليمن لكنه توعد بان الولايات المتحدة ستواصل ضربها للتنظيم المتطرف رغم الوضع الفوضوي في هذا البلد.
وقال كارتر في طوكيو في اطار جولة اسيوية ستقوده ايضا الى كوريا الجنوبية "نراهم يسجلون تقدما على الارض".
واضاف كارتر في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الياباني جين ناكاتاني ان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب يمثل "منذ زمن طويل تهديدا خطيرا على الغرب بما في ذلك الولايات المتحدة وسنستمر في محاربته".
واضاف "بالتأكيد من الاسهل دوما قيادة عمليات لمكافحة الارهاب عندما يكون هناك حكومة مستقرة توافق على التعاون".
وتابع ان زوال هذه الظروف في اليمن لا يعني ان هذه العمليات يجب ان تتوقف، مؤكدا انه "علينا القيام بذلك بطريقة اخرى" و"سنفعل ذلك".
وتابع "نأمل ان يعود النظام الى اليمن" ليس فقط للتمكن من ضرب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بسهولة اكبر بل ايضا لانهاء "معاناة الشعب".
وفي نهاية الاسبوع الماضي استولى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، اخطر فرع& في التنظيم السني المتطرف، على المقر العام للجيش وميناء المكلا بجنوب اليمن.
وتدعم الولايات المتحدة التحالف الذي شن بقيادة السعودية ضربات جوية في 26 اذار/مارس لوقف تقدم المتمردين الحوثيين والقوات المؤيدة للرئيس السابق علي عبدالله صالح ولدعم الرئيس عبدربه منصور هادي.
&واعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء ان 540 شخصا على الاقل قتلوا واصيب 1700 اخرون بجروح في اليمن منذ 19 اذار/مارس قبل اسبوع من بدء الحملة الجوية.
&

&