تشكّل القبائل اليمنية نحو 80&% من المجتمع، وتعتبر رقمًا صعبًا في المشهد السياسي. وتخوض هذه القبائل معارك ضد ميليشيات الحوثيين وتمكنت من إحباط مخططاتهم في بعض المحافظات، كما عملت على سد الفراغ الأمني لغياب الجيش.&

إيلاف - متابعة:&تشارك قبائل الجنوب في معارك شرسة في عدد من محافظات الجنوب ضد تمدد ميليشيا الحوثيين والقوات الموالية لهم.
&
وتقاتل القبائل في الجنوب على عدة محاور، فمنها قبائل عدن التي تقاتل في الخطوط الأمامية لمنع ميليشيا&الحوثيين من السيطرة على المحافظة خاصة بعد تلقي اللجان الشعبية هناك مساعدات عسكرية من قبل تحالف عاصفة الحزم.
&
وفي محافظة حضرموت تشكل تحالف "قبائل عام 2013"، الذي يضم قبائل حضرموت، وهي: الحموم ونوح وسيبان وبلعذيب والشنافر وكندة وبني ظنه، ويخوض هذا التحالف قتالا شرسا في مواجهة تنظيم القاعدة، الذي هاجم مدينة المكلا كبرى مدن حضرموت.
&
&سد الفراغ الأمني
&
وتمكن "تحالف قبائل حضرموت" من استعادة السيطرة على أجزاء من المدينة بعد سيطرة القاعدة عليها، كما تمكن التحالف من سد الفراغ الأمني في عدد من معسكرات الجيش في حضرموت بعد انسحاب الجيش منها.
&
وفي محور آخر تشكل تحالف بين قبائل شبوة المتمثل في قبائل العوالق، التي تعد من أشرس وأقوى القبائل الجنوبية، إضافة إلى تكتل آخر هو قبائل بني هلال.
&
وفي محافظة مأرب النفطية، تتكون القبائل من تحالفات عدة وهي قبائل مُراد وجهم والجدعان وعبيدة، وتنشر هذه القبائل آلاف المقاتلين منذ أشهر وتنتشر تعزيزات عسكرية كبيرة على طول حدود المحافظة، مع صنعاء والجوف والبيضاء، لمواجهة أي هجوم حوثي. & & & & & & &