شهدت جبال لبنان ثلوجًا على المرتفعات، وهي ظاهرة غير اعتيادية بالنسبة للكثير من المواطنين، الذين تحدّثوا عن خيرات شهر نيسان/ابريل الذي تدفق أمطارًا وثلوجًا على الجبال.

&
بيروت: شهد لبنان خلال هذا الأسبوع ثلوجًا على جباله، وهي ظاهرة غير معتادة في فصل الربيع، فبعدما طلّت "زينة" في النصف الأول من كانون الثاني/يناير وتناثرت على الجبال بالثلوج المنتظرة، استقبل لبنان بعدها "يوهان" و"ويندي" التي تميّزت بثلوجها التي تساقطت على ارتفاع منخفض، وها هي اليوم تُثلج في عزّ فصل الربيع.
&
وها هو فصل نيسان/ابريل يشهد ثلوجًا تتساقط على ارتفاع &1300 متر لتقطع عددًا من الطرق، فضلاً عن أمطار غزيرة شهدتها في نهاية الأسبوع الماضي معظم المناطق، إضافة إلى تدنٍ في درجات الحرارة، وكأن الربيع تحوّل إلى شتاء، وكأن الفصول قرّرت أن تتبادل الأدوار.
&
1300 متر
&
وكانت الثلوج تساقطت على مرتفعات السلسلة الشرقية إعتبارًا من 1300 متر وما فوق، كما تساقطت الثلوج على السلسلة الغربية وبقيت جميع الطرقات سالكة، بما فيها طريق عيناتا بعلبك واليمونة بعلبك للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية ورباعية الدفع.
&
وتوقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم قليل الغيوم مع ارتفاع اضافيّ وملحوظ بدرجات الحرارة، يتحوّل تدريجيًا بعد الظهر إلى غائم بسحب متوسطة مع احتمال تساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة أحيانًا خلال ليل الأربعاء - الخميس خصوصًا في المناطق الداخليّة وعلى الجبال.
&
وتقول ربى كيروز إنها من المرات النادرة التي تشهد فيها على تساقط الثلوج في عزّ فصل الربيع، لكنها خيرات إضافية على لبنان بعدما حُرم في السنوات السابقة وخصوصًا العام الماضي من نعمة الثلوج والأمطار، وهم معتادون على العيش والتأقلم مع الثلوج على المرتفعات في بلدتهم، وتستشهد كيروز بالمثل القائل :" ثلج نيسان يحيي الإنسان".
&
التزلج
&
زياد الشدياق كان يأمل لو كان الثلج أكثر كثافة كي يتمكن من الذهاب إلى المنتجعات الشتوية في لبنان ويمارس رياضة التزلج، لأن الثلوج تساقطت في نيسان غير أنها ليست بالكثافة المطلوبة كي تفتح كل المنتجعات السياحيّة للتزلج، رغم ذلك، يرى في ثلوج نيسان موسم خير خصوصًا بالنسبة للأمطار والثلوج المتساقطة، والتي تنذر بموسم وافر من المياه في الصيف، بعدما كان الحديث سابقًا بأن لبنان سيتصحّر قريبًا وسيشهد شحًا في الأمطار في المستقبل.
&
الربيع مع الشتاء
&
كمال سكر قصد مع عائلته إحدى الشاليهات في بلدة بشري (الأرز) وقال إنه أمضى عطلة نهاية الأسبوع في ربوع بلدة الأرز، حيث شاهد سقوط الثلج في نيسان، وهي ظاهرة غير اعتيادية برأيه، وساهم الأمر في تنشيط السياحة في المنتجعات السياحيّة في لبنان، حتى لو لم تكن كثافة الثلوج المتساقطة بالمستوى الذي يسمح بفتح مدرّجات التزلج، لكن برأيه يبقى منظر الثلج المتساقط مع الأشجار المزهرة بفصل الربيع من أروع المناظر الطبيعيّة التي تجمع بين فصلين فصل الشتاء وفصل الربيع معًا.
&
لبنان لن يتصحّر
&
خليل جبران تحدّث عن السنوات التي سبقت هذا العام، حيث كان الحديث بأن لبنان سيصبح صحراويًا ولن تثلج مجددًا، وأعطى مثلاً هذا العام كيف أن الثلوج قد زارتنا حتى في فصل الربيع، وكيف أن الحديث اليوم عن استمرار الأمطار حتى في فصل الصيف أيضًا، ومن يدري قد تثلج أيضًا في فصل الصيف، كيف لا وقد أثلجت أيضًا في عزّ الربيع.&
&