صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت على اتفاق لإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لدول مجموعة البريكس، كانت البلدان الخمسة (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) وقعت عليه في تموز/يوليو الماضي. ويُعتبر هذا الصندوق بديلًا من المؤسسات المالية الدولية، التي تهيمن عليها الولايات المتحدة.


إيلاف - متابعة: تمت المصادقة على الاتفاق بشأن انشاء صندوق مشترك لاحتياطيات النقد الأجنبي لدول البريكس، حسب ما نقلت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي عن وثيقة للكرملين. وبحسب احكام الاتفاق الموقع في مدينة فورتاليزا في البرازيل في 15 تموز/يوليو 2014، فان قيمة هذا الصندوق تبلغ مئة مليار دولار (89.2 مليار يورو).

وتعتزم روسيا تمويله بـ18 مليار دولار، ومثلها كل من الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جدًا عن الصين، التي وعدت بتمويله بـ41 مليار دولار. وسوف تستكمل جنوب افريقيا المبلغ المتبقي، والبالغ خمسة مليارات دولار.

ضرب&الأحادية
وكانت دول البريكس اعلنت في ختام اجتماعها في فورتاليزا أن مبلغ المئة مليار دولار سيمكنها من تجنب "ضغوط السيولة على المدى القصير" و"تشجيع المزيد من التعاون" بينها.

وتعتبر موسكو هذا الصندوق بديلًا من المؤسسات المالية الدولية، التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، خصوصًا في ظل علاقات الاخيرة المتوترة مع روسيا منذ بداية الازمة الاوكرانية.

ومجموعة البريكس، التي تمثل 40 في المئة من سكان العالم، وخمس الناتج المحلي الاجمالي العالمي، وقعت في تموز/يوليو ايضا اتفاقا لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك حجر الاساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية. وسيكون رأس المال الاولي للمصرف الجديد، الذي سيتخذ مقرا له في شنغهاي، وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، 50 مليار دولار.

&