&أظهرت إحصاءات نوعية عراقية ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الطلاق، حيث جاء 70 بالمائة من هذه الحالات بطلب من الزوجات لأسباب اقتصادية، إضافة إلى شبكات التواصل الاجتماعي والمسلسلات الأجنبية.. واوضحت أن بغداد تتصدر حالات الطلاق ودعت الى توعية مجتمعية ودور لوزارة المرأة، وكذلك منظمات المجتمع المدني النسائية في هذا المجال.
&
قالت السلطة القضائية العراقية اليوم إن الأعوام العشرة الماضية شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الطلاق، حيث أرجع قضاة في محاكم الأحوال الشخصية الأسباب إلى عوامل اقتصادية واجتماعية، وقالوا إن حوالي 70% من طلبات الطلاق تتقدّم بها الزوجة.&وطبقاً لإحصاءات دورية رسمية عن عمل المحاكم في العراق، فإن مجموع حالات الطلاق وصل إلى 516.784 حالة خلال الأعوام من 2004-2014، في وقت كان مجموع حالات الزواج 2.623.883 خلال هذه المدة ما يعني أن حوالي 20% من هذه الزيجات انتهت بالطلاق، كما اشار تقرير للسلطة القضائية العراقية اطلعت على تفاصيله "إيلاف" اليوم.
&
تصاعد تدريجي للطلاق
&
وتُظهر الإحصاءات أن حالات الطلاق تتصاعد تدريجياً حتى تبلغ ذروتها في عام 2011 بواقع 59.515 حالة، بينما سجّل عام 2004 أدنى نسبة خلال العقد الماضي بواقع 28.690 حالة طلاق .. وفيما سجّل العام 2004 نفسه أعلى نسب الزواج بمعدل 262.554، شهد العام 2007 أدنى نسب الزواج بواقع 217.221 حالة.
&
وتعقيبًا على هذه الاحصاءات، قال القاضي سعد الإبراهيمي إن "القضاء يجهد للحيلولة دون وقوع حالات الطلاق لما له من تأثيرات سلبية على المجتمع لا سيما الأزواج الذين أنجبوا أبناء لأن نشأة الاطفال ستكون خالية من العلاقة الأسرية الطبيعية بوجود الأم والأب".
&
طلاق أكثر في الريف
&
وأضاف الإبراهيمي أن "مكاتب البحث الاجتماعي أنشئت في المحاكم منذ زمن بعيد، ودعمت بكوادر متخصصة لغرض الحد من هذه الحالات".. مشيرًا إلى أن هذه المكاتب نجحت في التقليل من نسبة حالات الطلاق، فقد استطاع مكتب البحث الاجتماعي في محكمة الزوراء إجراء الصلح بين 20-30% من الأزواج، الذين طلبوا الطلاق العام الماضي، كما يقول الإبراهيمي قاضي المحكمة الأول.
&
وبرّر الإبراهيمي ذلك بأن "المناطق المحيطة بالمحكمة حضرية، لذلك فإن حالات الطلاق أقل... من هم على مستوى من الثقافة يضعون الطلاق آخر الحلول على الرغم من أن هناك من سكان المدينة ممن ثقافتهم محدودة".
&
غير أن القاضي الإبراهيمي اشار الى وجود "حالات مستعصية لا سيما في المناطق التي تكون فيها الحالة الاجتماعية أو الثقافية دون المستوى المتوسط واغلبها في المدن ذات الطابع الريفي". وأكد أنه "غالبًا ما يتم حسم موضوع الطلاق عائليًا وعشائرياً خارج المحكمة ويضعون المحكمة كحلقة أخيرة، بحيث يكون دورها للتصديق فقط"، لافتًا إلى أن "المحكمة ترى أن كل الأسباب متحققة فتكون مجبرة على التصديق، لكن في الحالات التي يطلب فيها الزوجان الطلاق أو التفريق أمام المحكمة نسعى لإصلاح ذات البين والتأجيل".
&
معظم حالات الطلاق بطلب الزوجات
&
ويحمّل الإبراهيمي الحالة الاقتصادية 50% من أسباب الطلاق، إضافة إلى "التدخلات الاجتماعية من ذوي الشريكين، وما تتركه من آثار سلبية على الحياة الزوجية، وأخرى تتعلق بالجانب الثقافي، وهو تفاوت المستوى العلمي والثقافي بين الشريكين الذي يؤدي إلى عدم التفاهم والانسجام".
&
وقال القاضي الإبراهيمي إن "حوالي 70% من طلبات الطلاق تقدمها الزوجة التي عادة ما تكون متضررة، لذلك يلجأ بعضهن إلى التنازل عن جميع الحقوق في سبيل الانفصال".
&
وحول ما إذا كانت هناك حالات طلاق من أزواج بعمر الخمسينات والستينات، يقول الإبراهيمي إن "هذه الحالة موجودة على الرغم من ندرتها وهذه الحالات يطلب فيها الزوج الطلاق غالبًا لأسباب تتعلق بالإهمال وعدم الاهتمام وتحريض الأبناء عليه".
&
بغداد تتصدّر حالات الطلاق
&
وتتصدر بغداد جميع المحافظات في معدلات الزواج والطلاق، ففي عام 2012 سجلت العاصمة 22.370 حالة طلاق، بينما كان أعلى معدل للزواج فيها خلال العقد الأخير عام 2004 بواقع 72776 زواجاً، وفقاً للإحصائية.
&
ويتحدث قاضي الأحوال الشخصية موفق سامي عن عوامل أخرى ساهمت في ارتفاع نسب الطلاق تدريجيًا منذ عام 2004، فإضافة إلى العوامل الأساسية المعروفة، دخل العامل التكنولوجي أحد أهم مسببات انفصال الأزواج لاسيما الشبّان منهم. &وقال إن "البلد لم يكن مهيأً لهذه الطفرة التكنولوجية على مستوى التواصل الاجتماعي".
&
المسلسلات الأجنبية وشبكة التواصل أسباب للانفصال
&
وفيما يصف القاضي وسائل التواصل الاجتماعي بمواقع "التباعد"، يؤكد أن هذه "الوسائل تجعلك تتواصل مع غرباء لكن على حساب العائلة".. من غير أن ينسى "دور القنوات الفضائية وما تبثه كالدراما التركية التي تصور الحياة الزوجية مثالية جدًا وتملأها السعادة، ولكن بعد الزواج يصطدم الزوجان بالمجتمع العراقي بظروفه الأمنية والاقتصادية والاجتماعية التي يكون الزوج فيها مُكبت المشاعر بسبب سعيه المتواصل لتحصيل لقمة العيش".
&
ومن خلال عمله في محاكم الأحوال الشخصية، يجد سامي أن "عدة قضايا طلاق ترد إلى المحكمة موضوعها اكتشاف الزوج علاقات في الفيس بوك لزوجته، أو العكس بالنسبة للمرأة".
&
وقال القاضي المطلع على قضايا الطلاق: "لمست حالات كثيرة لنساء يشكين من تغيّر سلوك الزوج بعد الزواج عما كان في فترة الخطوبة، إضافة إلى التدخلات الخارجية من أهالي الأزواج التي تؤثر سلبًا".
&
وأشار إلى أنه "في حالات كثيرة، يأتي ذوو الزوجين يطلبون الطلاق، وما على الزوجين سوى النطق به، وبرغم جهود المحكمة لإصلاح ذات البين ولكن 95% من حالات الطلاق تصل المحكمة والأمر منتهٍ تقريباً".
&
وينتهي القاضي سامي إلى القول إن "جهد القضاء لا يكفي وحده لمنع حدوث حالات الطلاق، فالأمر يحتاج إلى توعية مجتمعية وينتظر دوراً لوزارة المرأة وكذلك منظمات المجتمع المدني النسائية".
&
ويشير قضاة متخصصون بالملفات الشرعية الى أن قانون الاحوال الشرعية العراقي عالج دعاوى المطاوعة والنشوز، التي تنشأ بين الزوجين، بطريقة تفوق عمّا موجود في التشريعات المقارنة، مؤكدين أن تطبيقات القضاء في هذا الجانب جاءت منسجمة والضمانات المتوفرة للمرأة بموجب الاتفاقيات الدولية ، شارحين طبيعة الدعويين وكيفية إقامتهما والتسلسل الزمني لكل منهما والآثار المترتبة عليهما.
&
الجدير بالذكر أن العراق شهد خلال السنوات، التي اعقبت التغيير عام 2003، امراضاً مجتمعية جديدة، &كالبطالة التي قدرتها الأمم المتحدة وكذلك وزارة التخطيط بأكثر من 52 في المائة خلال العام الماضي 2014، &وكذلك الفقر الذي ارتفع لأكثر من 32 في المائة .. إضافة الى ما انتجته حالة الاقتتال وعدم الاستقرار الأمني من وجود ما يقرب من 1.6 مليون أرملة، وحوالي خمسة ملايين يتيم وانتشار ظاهرة تعاطي المخدرات والعنف المجتمعي.
&
&