قضى عشرة مهاجرين الأحد أثناء عبورهم مياه المتوسط سعيًا إلى الوصول إلى أوروبا خلال نهاية هذا الأسبوع، الذي شهد أيضًا إنقاذ 5800 شخص، بينما كانت أربع عمليات أخرى مستمرة.

إيلاف - متابعة: مع ان هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لاعداد المهاجرين، الذين يتم انقاذهم في يوم واحد في المتوسط، الا انها تعتبر من بين الاعلى التي تسجل خلال السنوات الاخيرة.

ويزيد ذلك المخاوف ان تكون موجات المهاجرين اليائسين، الذين يحاولون الوصول الى اوروبا من افريقيا والشرق الاوسط، مستمرة بالوتيرة نفسها، رغم الكوارث التي حلت بالمهاجرين أخيرا.

وذكر حرس السواحل الايطاليون الاحد انه تم العثور على ثماني جثث على مركبين مختلفين، بينما غرق اثنان اخران بعدما قفزا في المياه استعجالا للوصول الى سفينة خفر السواحل، من دون تحديد اسباب وفاة الثمانية، مشيرين الى ان الظروف على متن المراكب كانت دائما "قاسية".

واعلن خفر السواحل الايطاليون انهم نسقوا عملية انقاذ 2152 مهاجرا الاحد في المتوسط، ما يرفع حصيلة من تم انقاذهم خلال نهاية الاسبوع الى اكثر من 5800 شخص. وكانت البحرية الايطالية اعلنت انه تم انقاذ 3690 مهاجرا السبت.

من جهتها، اعلنت منظمة اطباء بلا حدود ان سفينة "ام تي في فاينيكس" الخاصة المستأجرة من المنظمة و"مواس" انقذت 369 مهاجرا الاحد، بعد يوم من ابحارها من مالطا في مهمة لستة اشهر في المتوسط. وشاركت في عملية الانقاذ سفينة الدورية الفرنسية "قومندان بيرو" التي تم ارسالها في الاسبوع الماضي لتعزيز عملية "تريتون" التي تنسقها الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود وأطلقت في تشرين الثاني/نوفمبر 2014 لمساعدة ايطاليا في مراقبة حدودها البحرية وانقاذ المهاجرين.

وانتشلت السفينة الفرنسية 219 مهاجرا قبالة السواحل الليبية السبت. ومن المقرر تسليم شخصين يشتبه بانهما قاما بتهريب اللاجئين الى الشرطة بعد وصول قارب الدورية الى ميناء كروتون في كالابريا جنوب ايطاليا. وكان نيسان/ابريل شهد حوادث غرق عدة اسفرت عن مصرع اكثر من 1200 مهاجر غير شرعي. ولكن هذا الشهر كان ايضا حافلا بعمليات الانقاذ التي نسقتها البحرية الايطالية، والتي بلغت ذروتها في 12 نيسان/ابريل مع انقاذ 3791 مهاجرا تلاه في اليوم التالي انقاذ 2850 آخرين.

ويصل يوميا الى السواحل الايطالية مئات المهاجرين، غالبيتهم من الافارقة لكن بينهم ايضا كثيرا من السوريين، وذلك بعد ان يتم انقاذهم من قبل سفن البحرية او خفر السواحل الايطاليين. وبلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا الاتحاد الاوروبي بشكل غير قانوني في 2014 نحو 276 الفا، وصل نحو 220 الفا منهم عبر المتوسط.&

وقضى نحو 1750 مهاجرا اثناء محاولتهم عبور التوسط الى اوروبا هذا العام، ما يفوق بثلاثين مرة عددهم في الفترة نفسها من 2014، بحسب المنظمة الدولية للهجرة. وكان الاتحاد الاوروبي قرر في 23 نيسان/ابريل تعزيز حضوره في المتوسط بهدف تفادي "اي خسارة جديدة في الارواح البشرية". ومدد الاتحاد عملية تريتون حتى نهاية 2015 وزاد موازنتها ثلاثة اضعاف.

ويسعى الاتحاد الى الحصول على موافقة الامم المتحدة لمحاربة المهربين الذين يصفهم رئيس الحكومة الايطالية ماتيو ريزي بانهم "مستعبدون" للمهاجرين غير الشرعيين.
ويعقد الوضع في ليبيا حيث تتنازع حكومتان وبرلمانان السلطة، تدخلا اوروبيا محتملا.

واوقف خفر السواحل الليبيون الاحد خمسة قوارب تقل نحو 500 مهاجر غير شرعي كانت متجهة نحو السواحل الاوروبية، قبل ان يجري اقتياد المهاجرين مجددا الى ليبيا، بحسب مسؤول في هذه القوات. وتزور وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني الثلاثاء مقر الامم المتحدة بنيويورك قبل اجتماع مقرر الاربعاء مع نظيرها الاميركي جون كيري.
&