&انتخبت الدكتورة ثريا عبيد رئيسة للجنة حقوق الإنسان في مجلس الشورى السعودي في سابقة هي الأولى من نوعها، وشغلت عبيد منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة، وهي أول عربية سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة.


&
عبد الرحمن بدوي: في سابقة هي الأولى من نوعها جرى انتخاب الدكتورة ثريا عبيد رئيسة للجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى السعودي، وذلك بعد أن كانت تشغل منصب نائب رئيس اللجنة.&
وصُنفت الدكتورة ثريا عبيد ضمن أقوى 50 سيدة عربية، حسب مجلة فوربس.
&
&وكانت اللجنة اجتمعت اليوم الاثنين، وانتخبت الدكتورة ثريا رئيسًا للجنة، وسعود الشمري نائبا لها، قبل أن يقوم أعضاء المجلس بالتصويت على اختيار اللجنة.
وحسب العرف السائد، يتولى نائب رئيس اللجنة مهام الرئيس في حال خلوِّ المنصب، وهو ما حدث، إذ كانت الدكتورة ثريا تحتل منصب نائب الرئيس في اللجنة التي تضم في عضويتها 6 نساء ورجلين فقط.
&وتعمل لجنة حقوق الإنسان في الموضوعات ذات الصلة بهيئة حقوق الإنسان والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق وديوان المراقبة العامة، والأنظمة واللوائح المتصلة بها، والاتفاقات الدولية أو الثنائية أو الإقليمية ذات العلاقة.
&
الدكتورة ثريا في سطور
&
&وتشغل ثريا عبيد منصب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان والأمين العام المساعد للأمم المتحدة، ويعتبر صندوق السكان التابع للأمم المتحدة أكبر مصدر متعدد الأطراف للمساعدة السكان في العالم ، وتم تعيينها في منصبها في 1 يناير 2001، مع درجة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة وحتى نهاية عام 2010. وهي أول عربية سعودية ترأس وكالة تابعة للأمم المتحدة.
&
ولدت عبيد في بغداد لأبوين حجازيين من المدينة المنورة، ووالدها هو أحمد عبيد محمد عبيد صحافي ويعد من أبرز مثقفي الحجاز، وهي متزوجة من الدكتور مهندس محمود صالح، ولها ابنتان.
&
ونشأت عبيد في القاهرة، وفي عام 1965 &ابتعثتها إدارة جامعة الملك عبدالعزيز الوليدة، للدراسة في الولايات المتحدة.
وحصلت على &الدكتوراه من جامعة وين &الاميركية عام &1974، في الأدب الإنجليزي، ونالت الماجستير من الجامعة ذاتها عام 1968 في &الأدب الإنجليزي، بتخصص فرعي في علم الإنسان الثقافي، بينما حصلت على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة اوكلاند في كاليفورنيا عام 1966، مع تخصص ثانوي في علم الاجتماع، وتخرجت من الكلية الأمريكية في القاهرة عام 1962.
&
وعملت ثريا عبيد كرئيسة اللجنة العليا لادارة مجلس تنسيق كبار تنفيذيي نظام الأمم المتحدة (CEB). وهذه اللجنة هي هيئة مشتركة بين الإدارات مسئولة عن تنسيق المسائل الإدارية والتنظيمية. ومسئول الشئون الاجتماعية ، والنهوض بالمرأة من 1974-1992.
&
في الفترة من 1998-2001، كانت &عبيد مديرة قسم الدول العربية وأوروبا في صندوق الأمم المتحدة للسكان. وقبل الالتحاق به كانت تعمل نائب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) من 1993-1998، وتولت رئاسة قسم التنمية الاجتماعية والكان، الاسكوا، من 1993-1993.
&
المحطة الأساسية
&
ويعتبر أحد نقاط العمل الأساسية لثريا عبيد في الإسكوا والأمم المتحدة هو التعاون بين الحكومات لوضع برامج لتمكين المرأة وتطوير قدراتها من ناحية المواطنة والحقوق والواجبات، كما عملت أيضا مع منظمات غير حكومة تعمل في مجال تحقيق المساواة للمرأة.
&
أول برنامج
&
في 1975، أسست ثريا عبيد أول برنامج تنمية للمرأة في المنطقة العربية و ترأست مجموعات العمل التابعة للأمم المتحدة والمهتمة بقضايا النوع في الأردن، عام 1996. في نوفمبر 1997، كانت عضوا في بعثة الأمم المتحدة المهتمة بالنوع في أفغانستان، وبين عامي 1984-و1985، كانت عضوا في مجموعة العمل التابعة لجامعة الدول العربية لصياغة الاستراتيجية العربية للتنمية الاجتماعية.
&