بعد انتشار فيديو يظهره وهو يشتبك مع مصور فوتوغرافي بطريقة بدت مهينة، أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس المراسم الملكية محمد الطبيشي من منصبه وعيّن مكانه نائبه خالد العباد.


زايد السريع: أعفى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز رئيس المراسم الملكية محمد الطبيشي من منصبه وعين مكانه نائبه خالد العباد.

وجاء إعفاء الطبيشي بعد ساعات من انتشار مقطع فيديو يظهر من خلاله وهو يشتبك مع مصور فوتوغرافي كان يغطي استقبال العاهل السعودي لنظيره المغربي أمس الأحد في مطار الرياض.

وتناول السعوديون المقطع الذي اعتبره غالبيتهم مسيئاً وأثار جدلاً واسعًا. وقال الكثير من المغردين السعوديين إن الطبيشي تعامل مع المصور بفضاضة واتهمه بعضهم بصفعه.

والطبيشي عيّن رئيسًا للمراسم الملكية لمرتين، إذ تم إعفاؤه في العام 2013 ثم عاد مرة أخرى في عهد العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وكان والد الطبيشي رئيسًا للخاصة الملكية في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن، وأحد رجالاته المقربين، وتدرج& في حياته العملية، إذ شغل وظيفة مترجم خاص للملك الراحل خالد بن عبدالعزيز العام 1980.

ثم عيّن في العام التالي وكيلاً للمراسم الملكية. وفي عام 1997 تمت ترقيته إلى المرتبة الممتازة، ومددت خدماته لمدة 4 سنوات بموجب أوامر ملكية إلى أن تم تعيينه رئيسًا للمراسم الملكية بمرتبة وزير، خلفًا لرئيس المراسم الملكية، والذي أعفي من منصبه بناء على طلبه، وعيّن مرة أخرى.

فيما يحظى نائبه العباد الذي تسلم مكانه بخبرة ودراية بالمراسم الملكية، إضافة الى تخصصه في الاقتصاد الدولي،& فهو حاصل على شهادة الدبلوماسية البروتوكول من المملكة المتحدة في العام 2003، والتحق بالعمل في المراسم الملكية العام 1986، حيث عمل كأمين مراسم في المراسم الملكية حتى العام 2007، كما عمل مساعداً لرئيس مراسم& ولي العهد من عام 2007 إلى عام 2011.

وعمل العباد مديراً للمراسم الملكية في منطقة مكة& بين العامين 2011 و 2014، وكلف بمهام مراسم&ولي العهد من عام 2014 حتى عام 2015، حتى صدر أمر ملكي بتعيينه نائباً لرئيس المراسم الملكية بالمرتبة الممتازة.