أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن انطلاق مؤتمر الرياض للمكونات السياسية اليمنية في الرياض في&17 أيار / مايو الجاري.


عبد الرحمن بدوي من الرياض: أعلن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي عن انطلاق مؤتمر الرياض للمكونات السياسية اليمنية في الرياض في&17 أيار / مايو الجاري، بحضور جميع الأحزاب السياسية اليمنية، إلى جانب شخصيات عربية وعالمية للبحث والحوار في مستجدات الأزمة اليمنية وتقييم عملية إعادة الأمل التي لحقت بعاصفة الحزم التي انتهت أواخر الشهر الماضي.

وحدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي اليوم الاثنين السابع عشر من مايو الحالي موعداً لانطلاق مؤتمر الرياض للمكونات السياسية اليمنية، حسب ما أفاد موقع نيوز يمن الإخباري الإلكتروني.

وكان رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر الرياض، عبد العزيز جباري، أكد أن جميع الأحزاب السياسية اليمنية ستحضر مؤتمر الرياض، بحسب نيوز يمن، مشيرًا إلى أنه&تم توجيه الدعوة لمجلس التعاون الخليجي المتبني للمؤتمر والجامعة العربية، والأمم المتحدة، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وشخصيات دولية أخرى لحضور المؤتمر.

أمن اليمن

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني قد أكد خلال استضافة الرئيس اليمني له في الرياض أمس عن دعم دول المجلس للشرعية الدستورية في الجمهورية اليمنية والحفاظ على أمن واستقرار ووحدة اليمن، مذكراً بأن أمن اليمن جزء لا يتجزأ من أمن دول المجلس ودول المنطقة، مشيراً الى أن دول المجلس تولي اليمن جل اهتمامها للخروج من أوضاعه الاقتصادية والسياسية التي يمر بها نتيجة الحروب العبثية، والانقلاب الذي تقوم به المليشيات الحوثية وأنصار المخلوع صالح.

دعوة بحاح

ودعا بحاح في لقاء تلفزيوني الجمعة الماضية جميع الأطراف اليمنية لحضور مؤتمر الرياض في أول حوار سياسي حول الأزمة اليمنية بعد انتهاء عاصفة الحزم، وبدء عملية إعادة الأمل، ينعقد بالرياض منتصف شهر مايو الجاري، على أرضية قائمة بالفعل تتمثل في المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن الدولي 2216، ونتائج المعارك الميدانية على الأرض، والأهم أن الحكومة اليمنية الممثلة للشرعية برئاسة خالد بحاح، نائب الرئيس اليمني، هي التي ستعقده وتدعو أطرافه المشاركة فيه، بما يكشف ابتداء مرجعية الحوار وأجندته وأهدافه.