عمان: أعلن الاردن والولايات المتحدة الثلاثاء عن انطلاق تدريبات "الاسد المتأهب" المتعددة الجنسيات للسنة الخامسة على التوالي بمشاركة عشرة الاف عسكري من 18 دولة.

وقال العميد الركن فهد الضامن مدير التدريب المشترك الناطق باسم تمرين "الاسد المتأهب" في مؤتمر صحافي مشترك مع اللواء ريك ماتسون الناطق الاعلامي باسم القوات الاميركية المشاركة في التمرين، ان "التمرين يهدف الى مكافحة الارهاب و(التدرب على) عمليات أمن الحدود والاخلاء وعمليات انسانية وادارة الازمات وعمليات البحث والانقاذ وحماية المنشأت الحيوية ومكافحة الارهاب الالكتروني والاسناد اللوجستي والتخطيط للعمليات المستقبلية والعمليات المدنية العسكرية والعمليات النفسية".

واوضح ان "التمرين يهدف الى تطوير قدرات المشاركين على التخطيط وتنفيذ العمليات المشتركة وبيان العلاقة بين القوات العسكرية والوكالات والوزارات والمنظمات في ظل بيئة عمليات غير تقليدية وتبادل الخبرات العسكرية وتحصين الموائمة العملياتية بين الدول".

واكد الضامن ان الاهتمام تزايد بالتمرين "لما تمر به المنطقة والعالم من صعود تيارات متطرفة بعيدة كل البعد عن القيم الانسانية واقترافها للجرائم البشعة بحق المؤمنين من جميع الاديان ما يستلزم التنسيق المشترك وتبادل الخبرات لمحاربة الارهاب بكافة اشكاله وانواعه".

وتشارك في التمرين الذي يستمر نحو اسبوعين قوات برية وبحرية وجوية من الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا وبلجيكا وكندا واستراليا وبولندا وباكستان والمملكة العربية السعودية ومصر والعراق وقطر والبحرين والامارات ولبنان والكويت بالاضافة الى الاردن وممثلين عن حلف شمال الاطلسي (ناتو).

وقال الضامن ان التمرين سيجرى في تسعة مواقع مختلفة في المملكة، مشددا على انه "لا يوجد قوات قرب الحدود السورية". واشار الى ان التمرين سيتضمن لأول مرة "قصفا استراتيجيا واستخدام قاصفات صواريخ عالية الدقة (...) واختبار قوة رد فعل سريع (اردنية) تم انشاؤها".

من جهته، اكد اللواء ماتسون ان "التمرين لا علاقة له بما يجري حاليا بالمنطقة، لكن كلما عملنا أكثر معا كلما كنا أقوى". واكد اهمية التمرين "لتسهيل الاستجابة للتهديدات التقليدية وغير التقليدية".

وقال انه سيتضمن "امن الحدود، والقيادة والسيطرة، ومكافحة القرصنة الالكترونية وادارة ساحة المعركة" اضافة الى "تدريب قطاعات واسعة من القوات الجوية والبرية والبحرية دامجا طيف العمليات في تمرين قوات موحدة".

واشار الى مشاركة "طائرة بي52 ستقلع من الولايات المتحدة الى ميادين التدريب لتلقي اسلحة تقليدية في مهمة مدتها 35 ساعة، وهذا ما لم نفعله في تدريبات سابقة". ويأتي التمرين في ظل مشاركة الاردن والعديد من الدول المشاركة في هذا التمرين في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية الذي يسيطر على مناطق شاسعة في سوريا والعراق.

ويقام التمرين وهو الخامس منذ عام 2011 في الفترة ما بين 5 الى 19 أيار/مايو.