أشاد الرئيس الاميركي باراك أوباما بشجاعة قوات البيشمركة الكردية، وذلك خلال استقباله رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في البيت الابيض، وشكر بارزاني الولايات المتحدة على الدعم العسكري الكبير الذي تقدمه للبيشمركة، بالتنسيق مع الحكومة العراقية.


واشنطن: التقى الرئيس الاميركي باراك أوباما في البيت الابيض الثلاثاء رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، مشيدًا بـ"شجاعة" البيشمركة، الحليف الميداني الاساسي للولايات المتحدة في الحرب ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وخلال اجتماع مع بارزاني، جدد اوباما ونائبه جو بايدن لرئيس الاقليم التأكيد على دعم الولايات المتحدة "القوي والمستمر" لكردستان العراق ولأكراد العراق، كما اعلن البيت الابيض في بيان.

وشددا ايضًا على تمسكهما بعراق "موحد وفدرالي وديموقراطي". من جهته، شكر بارزاني الولايات المتحدة على الدعم العسكري "الكبير" الذي تقدمه للبيشمركة، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، كما أضاف المصدر نفسه.

وتعود آخر زيارة لبارزاني الى واشنطن الى نيسان/ابريل 2012.

ونفذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة اكثر من 3000 غارة على مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق منذ ايلول/سبتمبر في اطار مكافحة هذا التنظيم الجهادي، الذي سيطر على مساحات واسعة من اراضي العراق كما سوريا في هجوم خاطف في الصيف الفائت.

ودخلت قوات البيشمركة الكردية الى بعض مناطق الشمال التي انسحبت منها قوات الامن العراقية عند اطلاق تنظيم الدولة الاسلامية هجومه في شمال العراق، وهي تتلقى اسلحة من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

كما كان لمقاتلي البيشمركة، الذين أتوا من اربيل، دور جوهري في منع الجهاديين من السيطرة على مدينة كوباني الكردية السورية الواقعة على الحدود مع تركيا. وقد أتى هؤلاء المقاتلون بعدما سمحت لهم انقرة، بوساطة اميركية، بالعبور الى سوريا.

كما يتلقى ما بين 4000 و6000 عراقي، من بينهم كثيرون فروا من الموصل بعد سيطرة التنظيم الاسلامي عليها، تدريبًا عسكرياً في اقليم كردستان استعداداً لمعركة استعادة المدينة.