نصر المجالي: أعلنت الولايات المتحدة عن مجموعة مكافآت تبلغ قيمتها 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن أربعة أشخاص، وصفتهم بأنهم قيادات بارزة في تنظيم (داعش).

وشمل الإعلان أسماء عبد الرحمن مصطفى القادولي (أبو علاء العفري) الذي قالت تقارير إنه صار زعيماً موقتاً بسبب إصابة أبو بكر البغدادي بالشلل إثر غارة أميركية.

أما الثلاثة الآخرون فهم طارق الحرزي قائد العمليات الانتحارية، والمتحدث الرسمي محمد العدناني، والقائد الميداني طرخان تيمورازوفيتش باترشفيلي. وتشمل المكافآت سبعة ملايين من الدولارات لمن يدلي بمعلومات عن القادولي الذي كان منتميًا لفرع تنظيم "القاعدة" في العراق قبل انضمامه إلى (داعش).

ورصدت خمسة ملايين دولار لمن يدلي عن ترخان تيمورازوفيتش باترشفيلي، الذي عُرِّف بأنه قائد ميداني في "داعش". وكانت واشنطن أعلنت في وقت سابق&عن مكافأة قيمتها عشرة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

وتأتي هذه المكافآت المعلن عنها في إطار برنامج "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية. وأعلن تنظيم (داعش) مسؤوليته عن الهجوم على مسابقة لرسوم كاريكاتيرية مسيئة للنبي محمد، أقيمت في مدينة دالاس، بولاية تكساس الاميركية.

لكن البيت الابيض اعتبر يوم الثلاثاء انه لا يزال "مبكرًا جدًا" إقامة صلة بين تنظيم "داعش" المتطرف والشخصين اللذين قتلا الاحد في تكساس، فيما كانا يستهدفان مركز معارض كان يستضيف مسابقة لرسوم كاريكاتورية عن النبي محمد.

وهذه المرة الأولى التي يزعم فيها التنظيم مسؤوليته عن هجوم في الولايات المتحدة.