تريد الإمارات فهم ما يجري على كوكب المريخ ومعرفة التغييرات المناخية على سطحه، واكتشاف أسباب تآكل الغلاف الجوي، ومن أجل هذا كله ستطلق "مسبار الأمل" والذي يصل إلى الكوكب الأحمر عام 2021.


دبي: أعلن نائب رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الأربعاء، عن إطلاق اسم "مسبار الأمل" على مسبار المريخ الإماراتي، وستتركز ابحاث المسبار على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب وتفاعل طبقاته الجوية.

وشكر الشيخ محمد بن راشد المشاركين الذين تفاعلوا مع هاشتاغ اختيار اسم لـ "مسبار المريخ" عبر تويتر، قائلا: "رأي الجماعة أفضل من رأي الفرد ونشكر من تواصل معنا عبر تويتر وتعاون في إطلاق اسم للمسبار".
وأكد أن "مسبار المريخ هو البداية لنتعلم، وفريق مهندسي وعلماء الإمارات لديهم الهمم لمعانقة القمم والفضاء والوصول للهدف".
&
وينطلق المسبار الإماراتي في رحلة تستغرق 9 أشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر، وستكون دولة الإمارات ضمن 9 دول في العالم فقط، لها برامج فضائية لاستكشاف الكوكب الأحمر.
&
وقال محمد بن راشد مفسرا سبب اختيار الاسم بعد حملة قادها الشيخ محمد عبر تويتر وفايسبوك للحصول على مقترحات للاسم، "نحن لا نعرف اليأس ولا المستحيل"، مشددا على ان شباب الامارات هم امل شباب العالم العربي والاسلامي.
&
وبحسب الجدول الزمني للمشروع، سينطلق المسبار من خلال وسيلة اطلاق لم تحدد بعد، في 2020 على ان يصل الى الكوكب الاحمر قبل الثاني من كانون الاول/ديسمبر 2021 الذي سيصادف الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الامارات العربية المتحدة.
ولم تحدد كلفة المشروع الاول من نوعه في العالم العربي والذي سيعمل فيه 150 مهندسًا ومهندسة من الامارات.
&
وحددت اهداف المهمة بـ"فهم العلاقة والتفاعلات بين طبقات الغلاف الجوي" للمريخ و"اكتشاف اسباب تآكل الغلاف الجوي" و"متابعة حالة الطقس باستمرار" و"فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الاحمر".
وقالت ساره الاميري رئيسة الفريق العلمي لوكالة فرانس برس انه "اول مشروع يعطينا رؤية كاملة للغلاف الجوي لكوكب المريخ بكافة طبقاته وبكافة التغييرات التي تحدث في هذه الطبقات".
&
وذكرت انها "اول مرة تتوفر هذه المعلومات للمجتمع العلمي"، لا سيما المعلومات حول التغييرات التي أدت الى تحول الكوكب من كوكب عليه مياه الى كوكب من دون مياه سائلة.
واعتبرت ان "نجاح هذا المشروع يثبت انه عندنا قطاعات كثيرة في دولة الامارات ونحن لا نرتكز فقط على قطاع النفط".
&
من جانبه، قال مدير عام وكالة الامارات للفضاء محمد الاحبابي ان "المريخ هو اتجاه البشرية. كل الابحاث حاليا وكل المهمات الفضائية هي باتجاه المريخ لان المريخ اصبح الجهة التي تنظر اليها البشرية ككوكب قابل للحياة".
&