نصر المجالي:&عمت الفوضى في المسجد الأقصى، بعد أن قطع عدد من الشبان المتأسلمين خطبة الشيخ أحمد هليِّل قاضي قضاة الأردن إمام الحضرة الهاشمية ومحاولة الاعتداء عليه، مما اضطره للنزول عن المنبر على وقع الاحتجاج.
ووصف مصلون في المسجد المشهد الذي حدث داخل المسجد بـ(العصيب) وقال هؤلاء إن الشيخ هليّل اختصر الخطبة بشكل سريع وأقيمت الصلاة بعد حوالي دقيقتين من بداية الخطبة.
وقالت تقارير إن أولئلك المحتجين شكّلوا سداً بشرياً أمام قاضي القضاة الأردني، وهو في طريقه إلى منبر صلاح الدين لإلقاء الخطبة، وهم يرددون صيحات "الله أكبر"، بينما وقف أحدهم في باحة المسجد ليلقي خطابا قال فيه: إننا نريد خطيباً مسلماً يقود جيشاً من المسلمين لتحرير الأقصى حتى نصلي خلف أمير المؤمنين.&
&
حالة فوضى&
وفوجئ المئات من المتوافدين الى الأقصى بانتهاء الصلاة، واكتظت أبواب الأقصى بالمغادرين والوافدين مما شكل حالة من الفوضى خارج باحاته أيضا، حسب وكالة (معاً) الفلسطينية.
وعقب انتهاء الصلاة، ألقى الشيخ يوسف أبو سنينة خطبة أخرى وأم بالمصلين الذين لم يدركوا الصلاة الاولى.
يشار هنا إلى أن احتجاجاً من هذا النوع لم يحدث حين ألقي وزير الاوقاف التركي محمد غورماز خطبة صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الأسبوع الماضي.&
وكان الوزير غورماز والوفد المرافق له، قد وصلوا الى مدينة القدس يوم الخميس الماضي، تلبيه لدعوه رسميه من وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الشيخ يوسف ادعيس.
وإلى ذلك، استنكر قاضي قضاة فلسطين، الدكتور محمود الهباش في حديث لوكالة (معا) بأشد العبارات ما حدث بالأقصى والتطاول على داعية وعالم ديني، واصفا ما حدث بالخروج عن الأعراف الأخلاقية والوطنية والاسلامية، التي قام بها بعض المنفلتين الذين يعملون كأدوات للإحتلال في المسجد الأقصى، والساعين لقطع الطريق أمام وصول المسلمين إلى الأقصى، ويقدمون خدمة مجانية للاحتلال بالانفراد بالمسجد الأقصى.
&
غير أخلاقي&
وأضاف: "ما حدث في المسجد الأقصى انفلات غير أخلاقي يعبر عن عقول ونفوس مريضة، ويؤثر بشكل واضح على وصول المسلمين إلى الأقصى".
وأكد الهباش أن من حق وواجب أي مسلم الوصول إلى المسجد الأقصى الذي يعيش اليوم أوضاعا مأساوية، ونحن وجهنا دعوات للعرب والمسلمين في شتى البلدان بالتحرك والوصول إلى الأقصى".
وأشار الهباش إلى "أن فضيلة الشيخ هليل شخصية تستحق الاحترام والثناء، فهو عالم جليل وداعية اسلامي معروف، والمسجد الأقصى يفتح أبوابه له ولكل عالم ومرابط يريد أن يقدم الدعم للفلسطينيين، وما حدث معه اليوم سبق وحدث مع غيره، ونحن نؤكد اصرارانا على التواجد والرباط في المسجد الأقصى لدحر الاحتلال وافشال مخططاته".
&
موجة انتقادات&
وقالت الوكالة الفلسطينية إن حادثة اليوم في الأقصى، اثارت موجة انتقادات واسعة وسخطاً لدى فئة كبيرة من المواطنين، الذين عبروا عن استغرابهم مما حدث، مؤكدين أن الأقصى هو ملك لكافة المسلمين ولا يجوز إحداث أي فوضى أو الاعتداء على أي زائر من أي دولة اسلامية أو عربية اليه.
وأعرب المقدسيون عن أسفهم الشديد لما حصل داخل المسجد الأقصى ضد هليل، واعتبروه انتهاكا لقدسية المسجد.
وكان الشيخ هليل وصل الجمعة إلى القدس للصلاة بالمسجد الأقصى يرافقة وزير الاوقاف الأردني هايل داوود على رأس وفد يتواجد في الضفة الغربية للمشاركة في مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي.
ويشار في الختام إلى أن الأردن يرعى المقدسات الاسلامية في القدس وتقوم بدور اداري تمثل في اعمار ورعاية هذه المقدسات والدفاع عنها وتأمين حاجاتها وتعيين كوادر لادارتها وحراستها، اضافة لعشرات المشاريع من الصيانة والاعمار الهاشمي المتوالي منذ عام 1924 ولغاية الان.
&