انتهى مستشفى جسر الشغور بسيطرة جيش الفتح عليه، وفرار جنود الأسد بعد أخبار عن حفر نفق تحت المستشفى لتفجيره بمن فيه.

بيروت: نقلت وكالة سانا التابعة للنظام السوري عن مصدر عسكري: "نفذت القوة المدافعة عن مشفى جسر الشغور مناورة تكتيكية بالقوى والوسائط النارية، وتمكنت من فك الطوق بنجاح". هذه هي الرواية النظامية للهزيمة التي مني بها جيشه بعدما سيطر ثوار المعارضة السورية المنضوين في غرفة عمليات "جيش الفتح" اليوم الجمعة على مستشفى جسر الشغور بالكامل في ريف إدلب بالشمال السوري، وذلك بعد معارك ضارية ضد القوات المحاصرة في داخل المشفى.

لم يفِ بوعده
كان بشار الأسد وعد قبل أيام بفك الحصار عن المحاصرين، وهذا ما تروج له سانا، إلا أن جنود النظام حاولوا الفرار من المستشفى بعدما فتح الثوار طريقًا لهم، رصده القناصة. وقالت مصادر جيش الفتح أن هذا الطريق كان في مرمى نيران الأسلحة الثقيلة لمقاتلي المعارضة، وأقرب نقطة تابعة للنظام تبعد 10 كيلومترات، وتقع في تلة القرقور.
وبث ناشطون شريطًا مصورًا يظهر نحو 150 من جنود النظام ينسحبون في رتل أحادي، تحت غطاء جوي، تولاه طيران النظام. وتأكد خبر اعتقال جيش الفتح محمود صبحة، العقيد في القوات الخاصة الذي تردد اسمه على أجشهزة اللاسلكي، بينما انشق عدد من الجنود، وقالوا إن صبحة كان يعدم كل جندي يحاول الفرار.
ونقل موقع "السورية نت" عن الصحفي عبد الله محمد إشارته إلى خطة بديلة كانت معدة لاقتحام المستشفى بحفر نفق تحته، وأشيع عن الأمر عبر مواقع التواصل، "ما أجبر قوات النظام على الفرار بأي طريقة كانت بغض النظر عن النتائج المرتبة، وفيما حاول الطيران الحربي التغطية على عملية الانسحاب هذه دون جدوى، تنتشر عشرات الجثث في الأراضي الزراعية المحاذية للمشفى".
&
تغريدة النفق
وبحسب موقع "زمان الوصل" السوري المعارض، نشر القائد العسكري المعروف "أبو عيسى الشيخ" قبل يومين تغريدة قصيرة جدًا، لكنها حملت رسالة رعب إلى موالي النظام وجنوده، لاسيما أولئك المحاصرين في مشفى جسر الشغور، قال فيها الشيخ إن "أبو مصعب" موجود في محيط جسر الشغور.
وقال الشيخ في تغريدته القصيرة التي جاءت سجعا: "ها هو أبو مصعب يزور جسر الشغور، فانتظروا بإذن الله أخبار تفرح كل حزين مقهور وتغيظ كل متكبر مغرور".
وذكر أبو مصعب هو مصدر رعب لجنود النظام الذين خبروا عملياته، وهو الملقب بـ"وزير الأنفاق"، وهو الذي دمر الكثير من حواجز وحصون النظام عبر حفر أنفاق تحتها وتلغيمها ثم تفجيرها.
&
&