أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجير مسجد القديح الذي وقع اليوم، أثناء صلاة الجمعة بمحافظة القطيف السعودية والذي يعتبر أول هجوم يستهدف الشيعة في السعودية منذ تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.

الرياض: قال تنظم "داعش" في بيان نشر على الانترنت إن الانتحاري الذي نفذ هجوم القديح يدعى أبو عمار النجدي وأن الهجوم تم باستخدام حزام ناسف.
&
وهذا هو أول هجوم يستهدف الشيعة في المملكة منذ أن قتل مسلحون ثمانية أشخاص على الأقل في تشرين الثاني (نوفمبر) في هجوم استهدف احتفالًا شيعيًا في شرق السعودية غير بعيد عن القديح.
&
حادثة عرعر
&
وشهدت منطقة عرعر في الخامس من يناير 2015 هجوما إرهابيا والذي تصدى له حرس الحدود، أثناء محاولة الإرهابيين التسلل الأراضي السعودية قادمين من العراق، بالقرب من مركز سويف التابع لجديدة عرعر، وهم ممدوح المطيري، وعبد الرحمن الشمراني، وعبد الله الشمري، وسالم محمد فهيد الشمري.
&
وفجر الانتحاري سالم الشمري نفسه بعد أن حاصره رجال حرس الحدود في وادي عرعر، في منطقة تكثر فيها النباتات العشبية، حيث لجأ إليها بعد أن فر إلى هناك، وجرى توجيه النداء له بتسليم نفسه، إلا أنه أقدم على عملية التفجير، مما نتج عنه استشهاد رجلي أمن وإصابة ثالث.
&
ويظهر آخر إحصاء أعدته حملة السكينة التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية، حول العمليات الإرهابية التي حدثت في السعودية من قبل تنظيم "داعش" الإرهابي وهي:
&
حادثة الدالوة
&
حيث استهدفت خلية إرهابية مطلع نوفمبر 2014 حسينية في قرية «الدالوة» في محافظة الأحساء (شرق المملكة)، كان زعيمها مروان الظفر على ارتباط مباشر مع تنظيم داعش، وتلقى الأوامر بتنفيذ العملية الإرهابية، ومعه 3 أشخاص هم عبد الله بن سعيد آل سرحان، وخالد بن زويد العنزي، وطارق بن مساعد الميموني.
&
وكان القصد من العملية بحسب مصادر رسمية سعودية، "إثارة الفتنة واللحمة الوطنية"، وراح ضحيتها ثمانية من المواطنين بالإضافة إلى الشرطيين محمد العنزي، وتركي الرشيد اللذين استشهدا خلال المواجهات الأمنية والتي وقعت بين عناصر الأمن، وعدد من المطلوبين في منطقة القصيم ومحافظة شقراء.
&
الاعتداء على مقيم دنماركي
&
كما تبنى تنظيم «داعش» حادثة إطلاق النار التي استهدفت مقيما من الجنسية الدنماركية في العاصمة السعودية الرياض، الذي وقع بتاريخ 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015.
&
وبث التنظيم مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» يظهر فيه محاولة قتل المقيم عبر إطلاق النار عليه، أثناء قيادة سيارته بالقرب من طريق محافظة الخرج جنوب العاصمة، وتبع هذا البث تأكيد عناصر تابعة لـ"داعش" عبر تغريدات تبني هذه العملية الإجرامية.
&
استهداف دورية&
&
شهر آذار (مارس) 2015 في ضاحية لبن، غرب مدينة الرياض، لإطلاق نار من سيارة مجهولة الهوية، مما أسفر عن إصابة رجلي أمن بإصابات غير خطيرة، وأسفرت نتائج التحقيق عن تحديد هوية المتورط بارتكابها وهو المواطن رامي عبدالله ثلاب الشمري، والقبض عليه بمنطقة جازان قرب الحدود الجنوبية للمملكة أثناء شروعه في التسلل إلى اليمن.

استهداف رجلي أمن
&
وأعلنت السلطات الأمنية السعودية في 25 نيسان (ابريل) 2015 إحباط مخطط لتنظيم داعش بتفجير 7 سيارات مفخخة، حيث ساهم بلاغ من مواطن في القبض على السعودي يزيد أبو نيان، الذي أطلق النار على رجلي أمن في الثامن من الشهر ذاته بالرياض، بعد أن جنّد من قبل التنظيم.
&

أبو نيان الذي بايع أبو بكر البغدادي، جنّد من قبل سعودي في "داعش" في دمشق، وتلقى التعليمات من سوري في التنظيم، بالالتقاء مع شخص اسمه "برجس" قبل الحادثة بـ48 ساعة، وكان يتحدث باللهجة المغربية، وتبين في ما بعد أنه هو المطلوب الأمني السعودي نواف العنزي الذي تم القبض عليه أخيراً.&