نصر المجالي :&وقّع الرئيس الأميركي باراك،أوباما على مشروع قرار رفعه الكونغرس يخول المجلس مراجعة الاتفاق النووي مع إيران، وتزامناً أكد التزامه بضمان أمن إسرائيل.
وفي محاولة لتعزيز التأييد له بين اليهود الأميركيين، قبل مهلة تنتهي في يونيو (حزيران) للتوصل الى اتفاق يحد من القدرات النووية لإيران، قال الرئيس الأميركي إن التزامه بضمان أمن إسرائيل "لا يتزعزع وسيظل دائما هكذا".&
وقال أوباما الذي كان يتحدث يوم الجمعة في كنيس (أداس إسرائيل) في واشنطن خلال شهر التراث الاميركي اليهودي إن الولايات المتحدة وإسرائيل تتفقان على ضرورة عدم السماح لإيران بامتلاك سلاح نووي، لكنه اعترف بوجود جدل بشأن كيفية تحقيق ذلك.

اليهود الأميركيون&
ويأتي تواصل أوباما مع اليهود الأميركيين بعد أن عارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المفاوضات المستمرة بين القوى العالمية الست ومن بينها الولايات المتحدة وإيران لرفع العقوبات عن طهران مقابل تقييد برنامجها النووي.
ووقع الرئيس الأميركي باراك أوباما على القانون المعتمد من مجلسي النواب والشيوخ، والذي يسمح للكونغرس النظر في اتفاق نووي محتمل مع إيران. وكان الكونغرس وافق على مشروع هذا القرار بأغلبية 425 صوتا مقابل 25.
وكان الرئيس الأميركي قال إنه لن يمانع بتوقيعه طالما لم تطرأ عليه تغييرات دراماتيكية بعيدا عما اتفق وصوت عليه في جلسة للجنة الشؤون الخارجية التابعة للكونغرس قبل أسابيع.
&
رفع العقوبات&
ووفقا للقانون، فإن أوباما ليس لديه الحق في رفع العقوبات عن إيران، حتى يستعرض الكونغرس الاتفاق الذي لديه 30 يوما من تاريخ توقيع الاتفاق.&
وفي الوقت نفسه، يمكن للرئيس أوباما استخدام حق النقض ضد قرار سلبي محتمل للكونغرس.
ويمثل القانون توافقا بين الإدارة الديمقراطية والجمهوريين الذين يسيطرون على مجلسي الكونغرس ويشككون بخصوص الاتفاق الختامي المحتمل مع إيران.
ويشار إلى أن القوى الست وايران تخطط لاستكمال المفاوضات حول ضمانات الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات، حتى 30 يونيو (حزيران) المقبل.
&
&
&