&
يشارك 21 قائد أركان دولة عربية في اجتماع ثان بالقاهرة، لبحث آليات تشكيل القوة العربية المشتركة، التي أقرتها قمة شرم الشيخ .
&
&حيان الهاجري: عقد رؤساء أركان القوات المسلحة في الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية اجتماعهم الثاني في القاهرة اليوم السبت، لمناقشة ملف تشكيل قوة عربية مشتركة.
ويبحث الاجتماع، الذي يستمر يومين ويشارك فيه رؤساء أركان العديد من الدول العربية، منها قطر وليبيا والأردن وفلسطين ومصر، آليات تشكيل القوة وتحديد مهامها، في إطار تنفيذ قرارات القمة العربية التي انعقدت بشرم الشيخ في آذار (مارس) الماضي.
&
يهدف هذا الاجتماع إلى تشكيل قوة مشتركة لعمليات التدخل السريع، ومنع نشوب النزاعات، وإيجاد التسويات اللازمة لها بما يحفظ استقرار الدول العربية وسلامة أراضيها.
وقال رئيس الأركان المصري محمود حجازي، في كلمته أثناء الجلسة الافتتاحية للاجتماع: "لا بد من الانتهاء من الإجراءات الخاصة بإنشاء القوة العربية المشتركة قبل 29 حزيران (يونيو) القادم".
أضاف حجازي: "سيعد رؤساء الأركان خطة متكاملة بهذا الخصوص إلى رئاسة القمة وفق ما حددته قمة شرم الشيخ".
&
وكان رؤساء الأركان العرب اتفقوا، خلال اجتماعهم الأول بالقاهرة في 22 نيسان (أبريل) الماضي، على الحاجة لإيجاد آلية جماعية لتشكيل قوة عربية مشتركة تكون جاهزة للتدخل السريع إذا ما اقتضت الضرورة ذلك، بناءً على طلب من الدول المعنية، وبما لا يمثل أي انتقاص من سيادتها واستقلالها.
&
وكانت القمة العربية في دورتها العادية السادسة والعشرين، التي انعقدت في شرم الشيخ في 29 آذار (مارس) الماضي، اعتمدت قرار وزراء الخارجية العرب بإنشاء القوة العربية المشتركة، وأكدت دعمها لتشكيل تحالف تقوده السعودية وتشارك فيها عدة بلدان عربية لشن غارات على مواقع الانقلابيين الحوثيين في اليمن، لدعم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعد سيطرة ميليشيا الحوثي على العاصمة صنعاء وهجومهم على عدن، كبرى مدن الجنوب اليمني.
&